كيف تستخدم وسائل التواصل لجذب الكفاءات نحو شركتك؟

اعمال

في عالم متصل عبر الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي يدرك أرباب العمل أن نشر الإعلانات في مواقع التوظيف لم يعد كافياً لجذب أصحاب الخبرة للعمل في شركاتهم، على الشركات اليوم الاستعانة بموظفيها الحاليين – الذين يمثلون أصواتاً ذات مصداقية – لبناء حضور قوي على وسائل التواصل الاجتماعي.

تقرير “اتجاهات التوظيف العالمية 2016” Global Recruiting Trends 2016 report الذي نشرته لينكدين وجد أن %47 من 3,894 من مدراء التوظيف الذين شملهم الاستطلاع يرون أن وسائل التواصل الاجتماعي هي الأداة الأكثر فاعلية في بناء وتحسين سمعة العلامات التجارية. الإقبال المتزايد على تويتر، وفيسبوك، ولينكدين يجعل من هذه المنصات خياراً مهماً لجذب المواهب المميزة، حيث تقدم كل منصة خدمات وميزات فريده يمكن الاستفادة منها لجذب المواهب والكفاءات التي تبحث عن فرص العمل.

فيما يلي بعض النصائح حول المنصات المختلفة، وكيف يمكن للموظفين الحاليين المساهمة في البحث عن المواهب وتجنيدها لصالح مشروعك:

LinkedIn

لينكدين أداة قوية عليك الاستفادة منها في جميع برامج التوظيف، التصميم والخدمات المميزة يجعلان من هذه المنصة الخيار الأول لتوظيف المحترفين. عندما يوصي الموظفون بالتعاقد مع شخص معين، أو عندما يجد مدراء التوظيف مرشحاً قوياً تواصل معه بشكل مباشر عبر InMail فالتعامل المباشر هو الطريقة الأفضل والأكثر وضوحاً للتعبير عن رغبتك في التعاقد مع المرشحين الأكفاء الذين سينسجمون بشكل جيد في شركتك.

نشر المحتوى الخاص بالشركة وانتظار قدوم أصحاب الكفاءات لم يعد مجدياً، احرص على إشراك الموظفين الحاليين في هذه المهمة، درب العاملين والمسؤولين عن التوظيف على البحث عن مرشحين مناسبين باستخدام الكلمات الأساسية والعبارات التي تتناسب مع طبيعة الموقف، كلما توسعت شبكة علاقات الموظفين ستزداد قدرتهم على جذب المزيد من الكفاءات، شجعهم على الانضمام للمجموعات ونشر الوعي حول العلامة التجارية بهدف التواصل وجذب المواهب المتميزة.

حقق أقصى استفادة من صفحة شركتك على لينكدين باستخدام الكلمات المهمة التي يستخدمها الباحثون عن فرص العمل، ووفر لهم المعلومات التي تهمهم حول مشغلهم المستقبلي المحتمل، وعن ثقافة الشركة ورسالتها ورؤيتها وقيمها، والفوائد التي سيحصلون عليها عند العمل في الشركة.

عند عرض فرصة عمل جديدة يجب أن تكون المعلومات موجزة ولكن جذابة وواضحة في نفس الوقت، صمم صفحة جذابة يسهل على المرشحين التعامل معها وتشجعهم على إجراء المزيد من الأبحاث حول الشركة.

تمتلك شركة The Nature Conservancy صفحة متميزة على لينكدين لأنها تعرض رسالتها بشكل واضح، وتنشر محتوىً شيقاً بالإضافة للروابط التي تعود لموقع الشركة والمواقع المشابهة التي تحقق الفائدة لجمهور الشركة.

Facebook

فيسبوك أكبر شبكات التواصل الاجتماعي يقدم الكثير من الإمكانيات. للحفاظ على التنافسية والتميز عليك وضع جدول زمني صارم للنشر بشكل منتظم في صفحة الشركة على فيسبوك، انشر الأخبار والتحديثات حول شركتك والقطاع الذي تتخصص فيه، أعلن عن الفعاليات القادمة، وأبلغ المتابعين بفرص العمل الجديدة.

شجع الموظفين على نشر المحتوى الخاص بالشركة عل صفحاتهم الشخصية للترويج لمنتجات الشركة لنشر الوعي حول علامتك التجارية، وتوجيه أصدقائهم نحو صفحة التوظيف الخاصة بالشركة، بإمكانهم أيضا مشاركة حبهم للمنتجات التي تقدمها الشركة على صفحاتهم الشخصية.

من المهم أيضاً توثيق العلاقة بين المستهلك والعلامة التجارية لأن المصداقية تدعم العلامة التجارية وتعزز قيمتها، عليك إقناع الباحثين عن عمل أن علامتك التجارية تقدم منتجاً عظيماً يصنعه موظفون سعداء في عملهم.

شركة Starbucks لديها صفحات مميزة على فيسبوك، حيث تحرص على نشر المحتوى المرئي الذي يجذب المستخدمين ويدفعهم للتفاعل مع منتجاتها ، وتنظم المسابقات الترويجية، وتتفاعل مع المتابعين، وتنشر الأخبار والتحديثات حول نشاطات الشركة في مجال الخدمات الاجتماعية، وتشرح الأفكار وراء التصاميم الجديدة في متاجر الشركة، وتلقي الضوء على فرص العمل المتوفرة.

Twitter

لنشر التغريدات على أوسع نطاق شركتك بحاجة للجمهور أو ما يسمى متابعين في عالم تويتر، كسب أكبر عدد ممكن من المتابعين في تويتر يجعل جهود التوظيف أكثر فاعلية ويخلق المزيد من الاهتمام بعلامتك التجارية، ابحث عن المرشحين المناسبين لشغل الوظيفة وتابع حساباتهم على تويتر فهذا الأمر قد يحثهم على متابعة الشركة والتفاعل معها.

من المهم إظهار الجانب الإنساني للشركة على وسائل التواصل فالباحثون عن عمل يفقدون اهتمامهم ويتوقفون عن متابعة الشركات بسرعة بسبب الكم الهائل من المحتوى الغير هام والاحتيالي على هذه الشبكات.

لا تكتفي بنشر المحتوى الخاص بالشركة وإعلانات العمل فقط، فهذا سيبدو تجارياً للغاية، أنشر المعلومات والأخبار وتفاعل مع المتابعين بالتعليق على تغريداتهم، وشارك الصور المضحكة ومقاطع الفيديو ذات الصلة.

لخلق وجود قوي على تويتر استخدم حسابات متعددة، شركات كبيرة مثل IBM تستخدم حسابات مستقلة تركز بشكل كامل على بناء سمعة العلامة التجارية والإعلان عن فرص العمل.

درب موظفي شركتك ليكونوا سفراء لعلامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق مشاركة تجاربهم الشخصية في الشركة مع المتابعين، وتوضيح الجوانب التي تجعل عملهم مهماً، والحديث عن مزايا العمل في الشركة، وكيف وصلوا لمنصبهم الحالي. يتوجب على الفريق المكلف بالبحث عن الكفاءات دراسة الكلمات المهمة والأبحاث الرائجة على تويتر للوصول لأكبر عدد ممكن من المستخدمين. استخدم هذه الكلمات بشكل استراتيجي لزيادة عدد الزوار لموقع الشركة وصفحة الإعلان عن الوظائف، وللترويج للنشاطات الشركة القادمة.

الدردشة العلنية عبر تويتر مهمة لتوسيع شبكة العلاقات والتواصل مع المتابعين من أصحاب الاهتمامات المشابهة وتبادل المعارف، ينبغي أن يتولى الموظفون إدارة النقاش بحسب مجالات تخصصهم، ويجب أن يتركز الحوار حول مواضيع تهم الطرفين كمنتج أو خدمة تقدمها الشركة. تأكد من إنشاء قاعدة بيانات للمرشحين المحتملين وتخصيص الوقت للتواصل معهم بشكل دائم حول فرص العمل المناسبة لهم.

Instagram

مستخدمو إنستغرام يرغبون في الاطلاع على خفايا شركتك فالجانب البصري لهذه المنصة الاجتماعية فريد من نوعه ويعطي شركتك الفرصة لرسم صورتها وإيصال رسالتها للجمهور. أنشر بشكل منتظم الصور التي تعبر عن ثقافة الشركة وقيمها، وشارك مقاطع الفيديو القصيرة حول النشاطات والفعاليات التي تنظمها الشركة.

يستطيع الموظفين المساهمة من خلال نشر سيرهم الذاتية بشكل موجز مع صورهم في العمل. احرص على إظهار بيئة العمل بشكل إيجابي وجذاب.

استضافة النشاطات المختلفة على انستغرام مثل اطلاق المنتجات الجديدة وحفلات توزيع الجوائز، تساعدك في جذب المستهلكين، وتعطي الباحثين عن عمل فكرة حول الشركة ومجال عملها.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن