كيف تعودين الى الوزن المثالي بعد الحمل والولادة

9055b9d0-b86f-4abc-b69d-fa5f654971f213

أثناء الحمل تحدث العديد من التغيرات الهرمونية التي تتسبب بشكل أو بأخر فى تغير جذري فى شكل الجسم قبل وأثناء الوضع، وبعدها تجد المرأة نفسها و قد إكتسبت الكثير من الوزن التي كافحت لفقده من قبل .

إن كنتي فى مرحلة الحمل الآن فعليك أن تتنبهي إلى ذلك و أن تضعي فى حسبانك ما ستؤولين الية بعد الحمل . واذا كنت ممن جاوزا مرحلة الحمل و اكتسبت الوزن الزائد بالفعل فلا تقلقي فالوقت لم يفت بعد .

أولا: الطعام الصحي المعتدل:

سيكون هو بداية طريقك لخسارة الوزن بعد الحمل و الوضع فبالقليل من التنظيم فى الأكل (لا أقول الرجيم القوى ) سيمكن استعادة حلمك الضائع واليكم بعض الأمثلة على الأطعمة التي تستطيع الحامل تناولها :-
الجزر و الكرفس – فاكهة الكريب – التفاح – لحم الديك الرومي – اللوز – اللبن – الفول – الجنزبيل – والقرفة

فكل الأطعمة السابقة غنية بالألياف و البروتينات كما أنها قليلة السعرات الحرارية وتساعد فى عملية حرق الدهون، و اشربي الكثير من الماء فهي عنصر أساسي فى أي نظام غذائي.

ثانيا : الرضاعة الطبيعية

إن السبب الرئيسي فى إكتسابك الوزن أثناء الحمل هو تخزين الطاقة الحرارية اللازمة للأرضاع بعد الولادة لذلك الأرضاع الطبيعي هو العامل الأول والأهم لتفقد المرأة وزنها بعد الحمل . فكل مرة ترضعين فيها صغيرك تحتاجين من 250 : 500 سعر حراري كما أن للرضاعة الطبيعية فوائدها العظيمة للمولود، لذلك ننصحك بها ما كنت تستطيعين ذلك .

ثالثا: قليل من الرياضة:

الرياضة أهم عناصر خسارة الوزن مع الحمية، كما أنها لا تؤثر فى عملية الارضاع الطبيعي . وهى ايضا تقوم بتحسين الحالة النفسية و المزاجية للأم . لممارسة الرياضة عليك الانتظار 6 اسابيع على الأقل بعد الولادة الطبيعية و 8 اسابيع بعد الولادة القيصرية و بعدها يمكنك البدء فى الرياضة وعليك البدء تدريجا فى الرياضة.

وأخيرا سيدتي فإن الوزن الذى تم اكتسابه على مدى تسعة أشهر لن تستطيعين خسارته بسهولة، تمهلي و ابدئ ولا تتعجلي فى فقدان الوزن ففقدان الوزن السريع ربما يضر بصحتك وبالتوفيق.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن