كيف تفاوض مديرك على زيادة اجرك؟

كيف تفاوض مديرك على زيادة اجرك؟

عندما تطلب زيادة في أجرك سيكون جواب مديرك غالباً سلبياً. لكنك ستكون حاضراً للإجابة بطريقة مهنية تدلّ على ثقتك بنفسك. لنتبّع إذاً النصائح التي قدّمها الموقع المتخصص “Business Insider” في ما يخصّ ردّك على إجابة المدير السلبية أو الإيجابية حول زيادة الأجر. هذا طبعاً مع الانتباه إلى أن مديرك قد يتولى زيادة أجرك من تلقاء نفسه وهو ما يتطلب إجابات وأسئلة معينة.

كُن مباشراً

مهما كان جواب مديرك على طلب زيادة الأجر التزم الهدوء. إنظر إلى عيني مديرك وقل له: “أنت تعرف مثلما أنا أعرف تماماً، أن هذا النوع من الحوار هو تفاوض، لذلك أود منك أن تشرح لماذا؟ لماذا لا يمكن زيادة أجري، أو لماذا ستزيد أجري إذا كان مديرك هو المبادر في زيادة أجرك.

إسأل “لماذا؟”

إذا كان رب عملك هو من اقترح زيادة أجرك إسأله بلياقة لماذا وكيف قرر دفع هذا المبلغ. حاول أن تفعل ذلك من دون الإساءة ومن دون أن تضع نفسك في موقف دفاعي. أطلب تفسيرا يجعل صاحب العمل يتساءل إذا كان ما تقدم به هو الصحيح. هذه وسيلة جيدة لإحياء عملية التفاوض.

تجاوز الـ”لا”

في نهاية المفاوضات إذا كان جواب رئيسك في العمل سلبياً، فلا تشعر بالفشل. بل اطلب من مديرك أن يقدم حجّة لهذا الرفض. ثم اسأله بهدوء ما كان ينبغي عليّ القيام به ليكون جوابك إيجابيا؟ أسباب رفض الزيادة قد تكون متعددة، فعلى سبيل المثال، قد تكون سياسة الشركة تفرض سقفاً على الزيادات، وفي هذه الحالة، لا يوجد أمامك شيء أفضل يمكن القيام به. ولكن الأنسب دوما هو أن تسأل ولا تضيّع فرصة المطالبة بحقك.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن