كيف كانت الأيام الأخيرة من الحرب العالمية الأولى؟

كيف كانت الأيام الأخيرة من الحرب العالمية الأولى؟

نشر موقع الشرق الأوسط تقريراً تحدث فيه عن الأحداث الأساسية التي حصلت في الأيام الأخيرة التي سبقت وقف إطلاف النار الذي تحقق عند الساعة الحادية عشرة من اليوم الحادي عشر من الشهر الحادي عشر من العام 1918 إذ أطلقت آلاف الأبواق إيذانا بوقف إطلاق النار في الحرب العالمية الأولى.

– مطلع تشرين الثاني 1918، انكفأت قوات الإمبراطور غليوم الثاني دي هوهنتسولرن على كل الجبهات.

– من الرابع من تشرين الأول، أبرق المستشار الألماني الأمير ماكس فون بادن، إلى الرئيس الأميركي وودرو ويسلون ليؤكد أن بلده مستعد لبدء مفاوضات. وردا على ذلك، طالب الحلفاء باستسلام وبرحيل الإمبراطور.

– وخلافا لرأي الرئيس ريمون بوانكاريه وقائد الجيش فيليب بيتان، قرر قائد القوات الحليفة على الجبهة الغربية فردينان فوش ورئيس الحكومة جورج كليمانصو وقف المعارك وعدم مواصلة المعارك حتى ألمانيا.

– ثم في الخامس من تشرين الثاني وبعد يومين على استسلام إمبراطورية النمسا المجر تسارعت الأمور. وصدرت الأوامر للسماح للموفدين الألمان بقيادة وزير الدولة ماتياس ارتسبرغر والدبلوماسي ألفريد فون اوبرندورف بعبور خطوط الحلفاء.

– نحو الساعة8:30 من السابع من تشرين الثاني بالقرب من لا كابيل (شمال) أعلن وقف إطلاق النار الأول منذ أيلول ليتاح مرور القافلة البرية للوفد الألماني.

– وقد تمت مواكبتها حتى محطة القطارات في تيرنييه حيث صعد الوفد في قطار متوجه إلى ريتوند في كومبيين (منطقة واز) في وسط الغابة حيث تم وضع سكتي حديد للمدفعية الثقيلة.

– وكان قطار فوش من مقر القيادة في سينليس، في انتظارهم هناك. في 8 تشرين الثاني، استقبل الجنرال الوفد في عربته، وسألهم “هل تريدون الهدنة؟”.

– تلا الجنرال مكسيم ويغاند نص الشروط التي وضعها الحلفاء في اجتماع عقدوه في الرابع من تشرين الثاني في فرساي.

– طلب الألمان توجيه رسالة إلى سبا في بلجيكا، حيث مقر قائد الجيش الماريشال بول فون هندنبروغ. وقد وصلت في 9 تشرين الثاني وأعلن الإمبراطور تنازله عن العرش وأعلنت الجمهورية الألمانية. ووصلت الموافقة على التوقيع في العاشر من الشهر نفسه إلى ريتوند.

– ليل العاشر إلى الحادي عشر من تشرين الثاني ناقش المندوبون الألمان المواد الـ34 من اتفاقية الهدنة التي تليت بعد ذلك ثم ترجمت. وفي الساعة 05:20 من 11 تشرين الثاني وقعت الهدنة لتدخل حيز التنفيذ عند الساعة 11:00.

– عند الساعة 10:55 قتل الجندي أوغست تريبوشون من كتيبة المشاة الـ415 على ضفاف نهر لاموز. كان هذا على الأرجح آخر فرنسي يقتل على الجبهة الغربية. عند الساعة 11:00 تماما وفي المكان نفسه عمليا قام الجندي أوكتاف دولالوك عازف البوق الذي ينتمي للكتيبة نفسها، بإطلاق مقطوعة الهدنة.

– من بحر الشمال إلى فردان أطلقت أبواق الحلفاء والألمان لتعزف اللحن المنتظر منذ فترة طويلة. وشيئا فشيئا خرج الجنود من خنادقهم، وفي باريس حيا مئات من المارة جورج كليمانصو الذي كان يسير في جادة سان جيرمان ليتلقى في البرلمان تكريم مجلس النواب.

– عند الساعة 4:00 تلا الرجل الذي يلقب بـ”النمر” شروط الهدنة وسط صمت. وبموجب الاتفاق على الألمان التخلي عن الجزء الأكبر من أسلحتهم وإخلاء الضفة اليسرى من نهر الراين خلال ثلاثين يوما.

– في البلدات الفرنسية الـ36 ألفا أو على الأقل تلك التي لم تدمر في المعارك، أطلقت الأجراس. لكن آلافا من الأرامل والأيتام لم يشاركوا في مظاهر الفرح هذه.

– في سان نازير وبريست وهافر، مر المشاة الأميركيون الذين كانوا قد وصلوا مؤخرا وينتظرون أمر رحيلهم مثل مليونين غيرهم يقاتلون منذ أشهر وطلبوا بعد تحقيق النصر إعادتهم إلى بلدهم.

– في عواصم الدول الحليفة، اجتاح المدنيون الفرحون الشوارع، من ساحة بيكاديلي في لندن إلى الجادة الخامسة في نيويورك وساحة فينيتسيا في روما، أما في ألمانيا التي لم تتأثر بالنزاع، رافق الارتياح شعور بالإهانة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن