لأول مرة في تاريخها.. محكمة “راسل” البلجيكية تدين الاحتلال لارتكابه جرائم حرب

أدانت محكمة “راسل” في العاصمة البلجيكية بروكسل الاحتلال الإسرائيلي بارتكابه جرائم حرب أثناء عدوانه الأخير على قطاع غزة، وذلك بعد أن بحثت للمرة الأولى في تاريخها ما إذا كان الاحتلال ارتكب جرائم إبادة ضد الفلسطينيين.

وقال رئيس المحكمة بيير غالون إن “للمحكمة دلائل تثبت حدوث جرائم ضد الإنسانية، وهي جرائم متعمدة بإرادة “إسرائيلية” لتدمير منشآت الفلسطينيين ومدارسهم ومساكنهم، ولدينا مؤشرات وجود نية لارتكاب إبادة، وكما هو معروف جريمة الإبادة هي جريمة نوايا”.

من جهته حذر ميكائيل منسفيلد، وهو أحد أعضاء هيئة القضاة في المحكمة التي بدأت يوم الأربعاء دورة استثنائية بشأن فلسطين، من أنه “إذا لم تتحرك المجموعة الدولية فستحدث إبادة، لدينا معطيات بأن هناك مرحلة تسبق الإبادة”.

وتعليقا على هذه الإدانة، قال محمد اللمغير، وهو فلسطيني من غزة حضر مداولات المحكمة، “إنها خطوة جريئة جدا وصحوة عالمية من المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي”، وأضاف أنه “حان الوقت لمحاكمة مرتكبي الجرائم”.

يذكر أن شهادة جندي إسرائيلي سابق لفتت انتباه المحكمة، حيث أكد أن الجنود الإسرائيليين تلقوا تعليمات بقتل كل من يتحرك في غزة، وأن الذخائر المستخدمة احتوت على نسب من اليورانيوم المنضب.

كما كشفت شهادة صحفي إسرائيلي عن تورط رجال دين ومثقفين في “إسرائيل” في الجرائم التي ارتكبت في غزة عن طريق تحريضهم على قتل العرب.

يشار أيضا إلى أن محكمة “راسل” هي محكمة شعبية ذات قيمة رمزية، وتضم هيئتها نخبة من القضاة والحقوقيين والقانونيين من أنحاء العالم.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن