لا ترموا هذه الأشياء في فتحات الصرف الصحي!

لا ترموا هذه الأشياء في فتحات الصرف الصحي!

كشف موقع “آر دي” عن 10 أشياء لا ينبغي رميها داخل فتحات الصرف الصحي في المنزل، وهي:

1- الشحوم:

عندما تصبّ الشحوم في فتحات تصريف المياه، فإنّها تلتصق بالأنابيب الداخلية للمنزل، وقد تؤدّي لانسداد كامل أنابيب الشارع مع مضيّ الوقت، وهذا ينطبق على جميع المنتجات الحاوية على زيت الطبخ، الزبدة، المايونيز، والسمنة، لذا تأكدوا من تبريدها أولًا، ثمّ ضعوها في سلة المهملات إن اضطررتم للتخلّص منها.

2- الطحين:

يتخثر الطحين عند خلطه بالماء، لذلك قد يسبّب انسداد أنابيب الصرف الصحي في المنزل، عندما يعلق على حوافها، ويشكل كتلًا مع مواد أخرى، تجد طريقها إلى الخارج بشكل طبيعي عادة، لذلك يتوجب رمي الطحين في سلة المهملات، سواء كان جافًا أو رطبًا.

3- الأدوية:

يعتبر رمي الأدوية في فتحات الصرف الصحي، أمرًا خطيرًا للغاية، حتى لو كانت منتهية الصلاحية، لأنّ المواد الكيميائية التي تتألف منها، ستتسرّب في هذه الحالة إلى مياه الشرب والبيئة، لذا تأكدوا دائمًا من إعادة الأدوية التي لن تستخدمونها إلى الصيدلية، حيث تنقل من هنالك إلى وحدات التخلص من النفايات لطبية.

4- ملصقات المواد الغذائية:

يغسل أغلب الناس الثمار وينسون نزع الملصق عنها، ممّا يتسبب بوقوعه في حوض الغسيل، ثمّ تصريفه في الأنابيب في نهاية المطاف، من دون أن يدركوا أنّه لا يذوب في الماء، مما قد يجعل تراكم الملصقات سببًا في انسداد أنابيب الصرف الصحي أو أجهزة الترشيح مع الوقت، لذا تأكدوا من التخلّص منها بشكل صحيح قبل غسل الفاكهة والخضار.

5- حبوب أو مسحوق القهوة:

يؤكّد أغلب عمّال الأدوات الصحية أنّ القهوة على شكل مسحوق أو حبوب، هي السبب الأكثر شيوعًا لمشاكل الصرف الصحي، لذا تأكدوا دائمًا من التخلّص من بقايا القهوة في أسفل الأكواب في سلة المهملات، كما يمكنكم استخدامها في التسميد.

6- المنتجات التي يزعم أنها قابلة للتصريف:

لا يزال هذا النوع من المنتجات، مثل بعض العلامات التجارية للمناديل، أو الرمل المخصّص لفضلات القطط، يسبّب مشاكل كبيرة في الصرف الصحي، إذ تبقى فضلات القطط شديدة الامتصاص بعد تصريفها، كما أنّها قد تكون مصدرًا للسموم المنتقلة إلى المحيطات، وبالتالي تلحق ضررًا بالحياة البحرية، في حين لا تتحلّل المناديل القابلة للتصريف بشكل صحيح، مما قد يجعلها تشكل كتلًا مع أشياء أخرى داخل أنابيب الصرف.

7- منتجات التنظيف:

لا ينبغي صب منتجات التنظيف في فتحات الصرف الصحي، حتى لو كانت سائلة، لأنّها تحتوي على مواد كيميائية ضارة بالبيئة، كالفوسفات والعوامل المضادة للبكتيريا، وغيرها من المنتجات التي لا يمكن إزالتها في محطات المعالجة.

8- المنتجات الورقية:

يجب التخلص من هذا النوع من المنتجات، مثل المناديل الورقية، الكرات القطنية، والمناديل الصحية النسائية، في سلة المهملات، لأنّها شديدة الامتصاص للماء وغير قابلة للتحلل، مما يتسبب بانسداد أنابيب الصرف الصحي.

9- الأطعمة القابلة للانتفاخ:

ليس من السيّئ ترك بعض المواد الغذائية تتدفق في فتحات الصرف الصحي، إلا أن بعضها قد يشكل مشكلة كبيرة في هذه الحالة، مثل المعكرونة والأرز، لأنّهما قابلان للانتفاخ في المياه، ويكتسبان لزوجة شديدة أيضًا، مما يجعلهما يلتصقان بأشياء أخرى، ويتسببان بانسداد الأنابيب.

10- الطلاء:

يعتبر الطلاء مثل منتجات التنظيف، مصدراً خطراً على البيئة حتّى لو كان سائلًا، لذلك يتوجّب عدم رميه داخل فتحات الصرف الصحي، وتحتوي بعض المدن على منشآت للنفايات الخطرة، حيث يمكنكم فيها التخلص من الطلاء القديم بأمان.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن