لتجاوز الخلافات مصر قدمت نقاطا جديدة لتطبيق اتفاق المصالحة

لتجاوز الخلافات مصر قدمت نقاطا جديدة لتطبيق اتفاق المصالحة

قالت صحيفة القدس العربي، إن مسؤولي جهاز المخابرات العامة المصرية، المشرفين على ملف المصالحة الفلسطينية، قدموا نقاطاً جديدة لتطبيق اتفاق المصالحة، من أجل تجاوز الخلافات.

وحسب الصحيفة، فقد شرع يوم أمس، وفد قيادي من فتح بعقد لقاءات مع المسؤولين المصريين، عقب مغادرة وفد من (حماس)، قدم لذات الغرض، على أن يبلغ الطرفان خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد إجرائهم نقاشاً داخلياً، مواقفهم من تلك المقترحات، التي تأمل القاهرة أن تكون إيجابية، من أجل البدء بعقد لقاءات ثنائية.

وأضافت الصحيفة: شملت لقاءات المسؤولين في جهاز المخابرات المصرية مع وفد حماس، التي عقدت يومي الخميس والجمعة الماضيين، البحث في كيفية تجاوز نقاط الخلاف، بعد استكشاف آراء الفريقين (فتح وحماس) خلال زيارات سابقة للوفد لغزة ورام الله، وتمكن المسؤولون المصريون من التوصل إلى مقاربات.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه يتردد أن أولى تلك المقاربات، شملت موافقة حماس على مطلب تمكين الحكومة من أداء عملها الكامل في غزة، كما الضفة الغربية.

ونقلت الصحيفة، عن مصدر وصفته بالمطلع، إن وفد حركة فتح القيادي، الذي وصل أمس إلى القاهرة برئاسة عزام الأحمد، وعضوية حسين الشيح، واللواء ماجد فرج، مدير المخابرات العامة الفلسطينية، سيطلع، على آخر نتائج المباحثات التي عقدوها مع حماس، بخصوص خطة الحل الجديدة، والملفات التي سيجري تقديمها خلال عملية تطبيق المصالحة، وكذلك الملفات التي سيتم تأجيل تطبيقها، وفق الخطة، من أجل تجاوز العقبات التي اعترضت تطبيق الاتفاق خلال الفترة الماضية.

وأشار المصدر، وفق الصحيفة، إلى أن هناك ترتيبات تجري حالياً لعقد لقاء ثنائي بين وفدي فتح وحماس، برعاية مصرية، وأن هذا الأمر سيتم في القريب، في حال جرت الأمور حسب المخطط الحالي، بعد أن يرد الطرفان بشكل نهائي على الخطة الجديدة التي قدمت، حيث سيعود وفد فتح من جديد إلى رام الله لإطلاع قيادة الحركة على التفاصيل الجديدة، فيما عاد وفد حماس لإبلاغ قيادة الحركة بما دار.

يشار إلى أن حركة فتح لا تمانع عودة هذه اللقاءات التي توقفت منذ آذار/ مارس الماضي، عقب حادثة تفجير موكب رئيس الوزراء الفلسطيني، ومدير المخابرات لحظة دخولهما قطاع غزة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن