لجنة التكافل تكرم هيئة الأعمال الخيرية والمؤسسات الداعمة لتكية سيدتنا مريم العذراء

كرمت لجنة التكافل الاجتماعي في محافظة بيت لحم، المؤسسات والجمعيات الداعمة لتكية سيدتنا مريم العذراء، وذلك خلال حفل نظمته في قاعة فندق الشبرد بالمدينة.

ونظم حفل التكريم، بحضور مستشار الرئيس لشؤون المحافظات، اللواء الحاج إسماعيل جبر، والمحافظ، اللواء جبريل البكري، ومفوض عام هيئة الأعمال الخيرية الإماراتية في الضفة الغربية، إبراهيم راشد، ومنسق شؤون المحافظات، الحاج موفق دراغمة، ومدراء الأجهزة الأمنية والمؤسسات الرسمية والأهلية، إلى جانب أمهات الأسرى ممن يقضون أحكاما عالية في سجون الاحتلال الإسرائيلي، واللواتي تم تكريمهن.

وقال القائمون على هذا الحفل، إنه خصص لتكريم المؤسسات الداعمة لتكية سيدتنا مريم العذراء، وهي تكية إسلامية تحمل اسم العذراء مريم عليها السلام والتي أصبحت وجهة الكثير من الفقراء والمهمشين.

وأشاروا، إلى أن هذه التكية تعمل على تقديم وجبات غذاء للفقراء في مختلف مناطق من محافظة بيت لحم وتشكل نموذجا للتآخي الإسلامي المسيحي، حيث يعمل فيها مجموعة من الشبان والشابات من مسلمين ومسيحيين للتأكيد أن بيت لحم تعتبر أبرز نماذج العيش المشترك ليس على مستوى فلسطين والشرق الأوسط، وإنما على الصعيد العالمي.

وقال البكري، إن فكرة التكية جاءت مستوحاة من التكايا الإسلامية التي تمد يد العون للفقراء والمهمشين، وتم اختيار اسم سيدتنا مريم العذراء كرسالة تؤكد التآخي الإسلامي المسيحي.

وأضاف، إن التكية تقدم خدمات للفقراء والمحتاجين بدعم المجتمع المحلي والعديد من المؤسسات الإغاثية الإسلامية، مشيرا إلى أنه لمس حرصا من مؤسسات المجتمع المحلي ورجال أعمال مقتدرين وحتى تجار من الطبقة الوسطى على مد التكية بما تحتاجه ما أنجح وينجح العمل فيها.

وأكد البكري، أنه يقوم منذ اليوم الأول بمتابعة عمل التكية لتوفير احتياجاتها من أرز ودجاج ولحوم وفق المتوفر ووفق التبرعات مرورا بتغليف الوجبات وتجهيزها للتوزيع وانتهاء بإيصالها إلى مستحقيها من الفقراء والمحتاجين.

ووجه، الشكر لكل من وقف ويقف إلى جانب هذه التكية وعملها الذي يهدف إلى سد رمق عائلة فقيرة محتاجة لا تستطيع أن توفر الطعام لأبنائها.

وأشار البكري، إلى أن لجنة التكافل الاجتماعي تقوم بمتابعة احتياجات التكية وتوفير كل ما يلزم لها، في وقت تتابع فيه الأعمال اليومية وعمليات الطبخ وتوزيع الوجبات ومراقبة جودة المواد الغذائية واللحوم التي يتم التبرع.

من جهته، قال محمد طه، في كلمة المحافظة، إن لجنة التكافل الاجتماعي تأسست في العام 2014 بقرار من المحافظ البكري، بهدف متابعة الأوضاع المعيشية الصعبة في المحافظة، وأنشأت تكية سيدتنا مريم التي بدأت بتقديم وجبات الإفطار طيلة أيام شهر رمضان المبارك الماضي بما معدله ألفي وجبة إفطار يوميا.

وأضاف طه، إن التكية استمرت في تقديم ألفي وجبة طعام بما معدله يومين في الأسبوع لصالح العائلات الفقيرة والمحتاجة.

بدورها، قالت منسقة لجنة التكافل في بيت لحم، نجلاء الحاج، والتي تقوم بمتابعة العمل في التكية، إن هذه التكية أصبحت وجهة المئات من العائلات الفقيرة التي لا تقو على توفير القوت اليومي لأفرادها، وتعيش أوضاعا اقتصادية غاية في الصعوبة.

وكانت هيئة الأعمال الخيرية الإماراتية، واحدة من أبرز المؤسسات التي جرى تكريمها خلال الحفل، حيث قال راشد، إنها اتفقت مع عدد من لجان أموال الزكاة والمؤسسات والجمعيات الخيرية والأهلية في فلسطين، على تفعيل “التكايا” الخيرية، على مدار أيام شهر رمضان المبارك.

وأشار راشد، إلى أن إنشاء وتفعيل “التكايا” الرمضانية، يندرج في إطار سلسلة البرامج والمشاريع الإنسانية التي تنفذها الهيئة الإماراتية في فلسطين، وتزداد كما ونوعا خلال شهر رمضان الفضيل، وذلك بهدف توفير الوجبات الغذائية الساخنة يوميا للفقراء والعائلات التي تعيش أوضاعا اقتصادية صعبة تحول دون تمكينها من توفير الغذاء الجيد لأفرادها خلال هذا الشهر المبارك.

وبين، أن هذه المبادرات مستلهمة من المفهوم الإسلامي الذي يوصي بتوفير الغذاء للفقراء وتحمل المسؤولية الاجتماعية تجاههم عن طريق رعاية الأشخاص الأقل حظا في المجتمع.

وأضاف: “خلال الشهر الفضيل تترسخ في الأذهان المعاني العظيمة لهذا الشهر، حيث تقع على عاتق الجميع مهمة التنافس على تأدية الواجب تجاه الفقراء والمحتاجين والمرضى والمتعطلين عن العمل وغيرها من شرائح المجتمع والتي تعيش معاناة قاسية وظروفا اقتصادية صعبة للغاية”.

ولفت راشد، إلى أن هذه الفكرة ولدت نظرا لحجم الحاجات الماسة والفقر الذي يعانيه المواطنون وتحديدا الفقراء ممن لا يجدون قوتهم اليومي، وجاءت بهدف الإسهام في توفير الأمن الغذائي وتحسين مستوى المعيشة لهؤلاء.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن