بدأت مفاوضات ثلاثية مساء اليوم الجمعة بين كل من منسقة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون ووزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف في جنيف في سياق المفاوضات الجارية منذ يوم الأربعاء بغية التوصل لتوافق حول الملف النووي الإيراني، بحسب ما ذكرت مصادر صحافية إيرانية لقناة “العربية”.

وأضافت المصادر أن عباس عراقجي، عضو الوفد الإيراني المفاوض، أكد أن المفاوضات بلغت مرحلة حساسة ومعقدة.

وكانت آشتون طلبت من ظريف تشكيل اجتماع ثلاثي مع وزير الخارجية الأميركي بهدف التوصل إلى اتفاق حول النقاط المتبقية.

وحول أسباب اختيار كيري دون غيره من وزراء خارجية 5+1 قال عراقجي: “بما أن الكثير من العقوبات على إيران هي في واقع الأمر فرضت من جانب واحد من قبل أميركا، لذا بات من الضروري أن يتم التوافق حولها وحول بعض النقاط المتعلقة بالتوافق النهائي مع كيري”.

ولفت عراقجي إلى إمكانية استمرار المفاوضات إلى منتصف ليلة الجمعة أو يوم غد السبت، نتيجة لحساسيتها المرحلية ولضرورة التوصل إلى نتيجة.

ورفض المفاوض الإيراني البارز تقديم أي إيضاحات حول تفاصيل ما تم الاتفاق حوله حتى الآن، مكتفياً بالقول: “تم تنظيم نص لبيان مشترك يضم المقترح الثلاثي الذي تقدمت به إيران والمفاوضات حول هذا المشروع مستمرة ومن المقرر أن نتوصل إلى النتيجة المرجوة في هذا الإطار”.

يذكر أن إيران قدمت مشروعاً للتفاوض يتكون من ثلاث مراحل تشمل “تحديد الأهداف المشتركة والخطوة الأولى والخطوة الأخيرة”.

هذا.. وكان وزراء خارجية كل من أميركا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا قد توجهوا إلى جنيف للانضمام إلى المفاوضات الجارية بين طهران ومجموعة 5+1 التي بدأت يوم الأربعاء حول الملف النووي الإيراني.

وكان جون كيري أعلن أنه سيحضر المفاوضات الجارية بين الجانبين، كما أكد وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ على حسابه في موقع التواصل “تويتر”، بأنه سيشارك في المفاوضات مع إيران. وذكرت وكالة “رويترز” نقلاً عن مصدر دبلوماسي أن وزير الخارجية الألماني جيدو فسترفيلى سينضم إلى المفاوضات هو الآخر.

وأعلن كيري أنه لم يتم التوصل “حتى هذه اللحظة” إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني. وأضاف بعيد وصوله إلى جنيف: “لا تزال هناك بعض المسائل المهمة جداً على الطاولة لم تحل”، وأن هذه المسائل “يجب أن تعالج بالشكل الصحيح وبالتفصيل”.

وأكد كيري “نأمل أن نتمكن من تقليص الخلافات لكن لا أحد يمكنه أن يتجاهل وجود تباينات مهمة يتعين تسويتها”.