ليبرمان يعترف بتفاوض الاحتلال مع حماس ويؤكد : “لا علاقة لي بتسوية غزة ولن اكون طرفا فيها”

ليبرمان يعترف بتفاوض الاحتلال مع حماس ويؤكد :

قال وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، اليوم الجمعة، خلال جولة قرب السياج الأمني المحيط بالقطاع إن لا علاقة له بالمفاوضات مع حماس ولا علاقة له بتسوية كهذه، تشمل هدنة بين إسرائيل وفصائل المقاومة، وعلى رأسها حماس، وتخفيف الأزمة الإنسانية في القطاع جراء الحصار عليه.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن ليبرمان، خلال زيارة لكيبوتس “كيسوفيم”، قوله إنه “لم أكن ضالعا في كل موضوع التسوية، ولا أؤمن بالتسوية”، متفذلكا أن “التسوية الوحيدة هو الواقع الميداني”. وأضاف أنه “رأينا في الأيام الأخيرة أن حماس تسيطر بشكل مطلق على ما يجري في غزة. الاحتجاج العفوي، السكان، كل هذا هو سيطرة مطلقة لحماس. وفي الأيام الأخيرة حلّ عيد (الأضحى) وكل العنف انخفض إلى صفر”.

وتابع ليبرمان أنه يحاول فرض معادلة مرتبطة بالهدوء الأمني مقابل تحسين الوضع الاقتصادي في القطاع. يجب أن تكون علاقة مباشرة، وهذه هي الرسالة الهامة التي نحاول تمريرها لسكان غزة، الذين يهتمون بكسب الرزق وإطعام عائلاتهم”. ومضى مهددا أنه “إذا ساد هدوء اليوم (الجمعة موعد مسيرات العودة)، فستبقى المعابر مفتوحة، وإذا لم يسد الهدوء فستغلق”.

واستطرد ليبرمان، في محاولة لمغازلة ناخبي اليمين، أنه “نريد الهدوء الأمني أولا. وإذا قررنا أنه لا خيار وينبغي شن عملية عسكرية، فإننا سنحدد التوقيت والشروط. حماس هي منظمة إرهابية هدفها القضاء على إسرائيل ولذلك ليس مهما ما الذي سنتحدث حوله معها. وأننا نتحدث (مع حماس) عن طريق المصريين يعني أنه لن يحدث تقدما أو تسويات جديدة حتى حل قضية الأسرى والمفقودين (جثتي الجنديين ومواطنين إسرائيليين). وإذا أرادت حماس التقدم إلى مكان ما، فالأسيرين والمفقودين أولا”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن