ليفني: يجب تغيير طبيعة الدور الأمريكي والتركيز على المفاوضات المباشرة

ليفني

قالت وزيرة القضاء الاسرائيلية، ورئيسة الوفد الاسرائيلي المفاوض، تسيبي ليفني إنه ينبغي على الولايات المتحدة تغيير الدور الذي تضطلع به في عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين بحيث تسمح بالمزيد من المفاوضات المباشرة بين الطرفين المتنازعين.

وتقف مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين على حافة الانهيار، مما حدا بوزير الخارجية الامريكي جون كيري الى القول إن واشنطن تعيد النظر في جدوى مواصلتها الدور الذي تلعبه في المفاوضات.

وقالت ليفني للقناة الاسرائيلية الثانية “جزء مما حصل في الاشهر الماضية اننا تحدثنا اكثر مع الامريكيين واقل مع الفلسطينيين، وانا اعتقد انه علينا الانخراط في المزيد من التفاوض المباشر واعتقد ان الامريكيين يعرفون ذلك.”

وقالت “نعم لمشاركة الامريكيين، ولكن بصفة مساعدين للتفاوض الثنائي المباشر.”

وكانت عملية السلام قد واجهت ازمة خطيرة عندما رفض الاسرائيليون الوفاء بالتزامهم اطلاق سراح دفعة رابعة من السجناء الفلسطينيين ما لم يوافق الفلسطينيون على تمديد المفاوضات لما بعد موعدها المقرر نهاية الشهر الجاري.

وسافر كيري الى القدس الاثنين الماضي في محاولة لمعالجة الموقف وانقاذ العملية التفاوضية، ولكنه فوجيء بقرار الفلسطينيين التوقيع على 15 معاهدة دولية من خلال الامم المتحدة.

وعبر البيت الابيض عن خيبة امله بالطرفين لاتخاذهم “خطوات احادية غير مفيدة”، فيما قال كيري إن الجهود الامريكية لها حدود خصوصا اذا كان الطرفان لا يرغبان بتحقيق تقدم.

وكان مسؤولون فلسطينيون واسرائيليون قد قالوا السبت إن المبعوث الامريكي مارتن انديك سيلتقي بليفني وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الاحد في محاولة لانقاذ العملية التفاوضية من الانهيار.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن