ماذا قالت “واشنطن بوست” للمتفائلين الفلسطينيين من الرئيس الأمريكي؟

دونالد ترامب
دونالد ترامب

انتقدت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية اليوم الأربعاء، بعض المتفائلين من الجانب الفلسطيني، الذين يرون أن دونالد ترامب هو الرئيس الأمريكي الوحيد القادر على إنجاز السلام في الشرق الأوسط.

وذكرت “واشنطن بوست” في مقال لها هؤلاء بأن أجندة ترمب في الشرق الأوسط هي نفسها أجندة نتنياهو، وأن الإدارة الأميركية الحالية تتبنى رؤية اليمين الإسرائيلي المتطرف الرافض لحل الدولتين ولمبدأ قيام دولة فلسطينية مستقلة.

وأوضحت أن رهان الرئيس الفلسطيني محمود عباس الوحيد من اللقاء مع ترامب، إضافة إلى الكسب المعنوي يتمثل بالتأثير في الرأي العام الأميركي الذي يؤيد قيام واشنطن بدور دبلوماسي لحل الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين.

في ذات السياق، ذكرت شخصية أميركية فلسطينية بارزة في واشنطن بحسب “العربي الجديد” أن الأجواء قبل ساعات قليلة من وصول عباس إلى البيت الأبيض كانت لا تزال ضبابية، وما زادها غموضًا هو تصريح نائب الرئيس الأميركي “مايك بنس” الذي تعمد عشية الاجتماع بين ترمب وعباس التأكيد على أن التزام الرئيس بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس ما زال قائماً، وربما وشيكًا.

ورجحت مصادر إعلامية أن يعلن ترامب عن تنفيذ قرار نقل السفارة خلال زيارته المقررة إلى “إسرائيل” نهاية الشهر الجاري.

وبدا تصريح بنس عن قرب موعد نقل السفارة للقدس، وكأنه من جهة رسالة تحذير مسبقة لـ “أبومازن”، حول ما ينتظره في البيت الأبيض، ورسالة تطمين لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مفادها أن الانحياز الأميركي إلى جانب “إسرائيل” هو الذي يحكم العلاقة بين ترامب وعباس، وأن مفاجآت ترامب المحتملة لن تكون في غير صالح “إسرائيل”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن