ماذا يعني رفع العقوبات الغربية على إيران؟

روحاني

الوطن اليوم/وكالات

إن رفع العقوبات الغربية المتصلة ببرنامج طهران النووي يعني “صفحة ذهبية في تاريخ إيران”، بحسب وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأحد خلال تقديمه مسودة الميزانية، كما يرى أنه يمثل “نقطة تحول بالنسبة للاقتصاد الإيراني”.

تدعم رأيه توقعات البنك المركزي الإيراني باستعادة نحو ثلاثين مليار دولار مجمدة حول العالم، أما وزارة الخزانة الأميركية فتقدر الرقم بخمسين مليار دولار.

كذلك فإن صندوق النقد الدولي يرى أن إيران قد تستطيع تحقيق نمو في الناتج المحلي الإجمالي يصل إلى 5% في عام 2016-2017. ويقول روحاني إن بلاده بحاجة لاستثمارات أجنبية تتراوح بين ثلاثين وخمسين مليار دولار كي تصل إلى معدل نمو سنوي يبلغ 8%.

أما في ما يتعلق بالتجارة، ففي نظر النائب الأول للرئيس الإيراني إسحق جاهنجيري فإن بلاده ستستطيع توفير نحو 15 مليار دولار سنويا في هذا القطاع.

قطاع النفط والغاز
وبالنسبة لقطاع النفط، فإن رفع العقوبات يعني رفع القيود عن صادرات إيران النفطية التي هبطت بمقدار النصف إلى مليون برميل يوميا في السنوات الأخيرة. وقال نائب وزير النفط الإيراني أمير حسن زماني اليوم الأحد إن بلاده ستزيد صادراتها بمقدار خمسمئة ألف برميل يوميا فور رفع العقوبات، وقال مسؤولون مؤخرا إن الصادرات ستصل إلى 2.5 مليون برميل بعد سنة.

وقد تعمد إيران إلى منافسة منتجين آخرين في السوق رغم وجود تخمة نفطية أدت إلى خسارة برميل النفط أكثر من 70% من قيمته السوقية خلال عام ونصف العام، ليصبح سعره في أدنى مستوى منذ 11 عاما.

كما تنتظر إيران، التي تتمتع بثاني أكبر احتياطي للغاز في العالم بعد روسيا، انتعاش صناعة الغاز بعد أن تأخرت سنوات بسبب العقوبات التي حجبت التكنولوجيا.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن