ماكرون يحذر من حرب إذا انسحب ترامب من الاتفاق النووي

ماكرون يحذر من حرب إذا انسحب ترامب من الاتفاق النووي

حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، من احتمال نشوب حرب إذا انسحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، من الاتفاق النووي الذي وقعت عليه إيران عام 2015 مع قوى عالمية ست لكبح برنامجها النووي، مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها.

وقال ماكرون لمجلة دير شبيجل الألمانية الأسبوعية” سنفتح صندوق باندورا… قد تنشب حرب“، لكنه أضاف” لا أعتقد أن دونالد ترامب يريد حربا“.

ومن المقرر أن يتخذ ترامب قرارا في موعد أقصاه 12 أيار/مايو الجاري، بشأن ما إذا كان سينسحب من الاتفاق النووي الإيراني. وقال مسؤولان بالبيت الأبيض ومصدر مطلع على النقاش الداخلي في الإدارة الأميركية في الثاني من أيار، إن ترامب قرر الانسحاب إلا أنه لم يتضح بعد كيف سيفعل ذلك.

لكن ترامب قد يتوصل إلى طريقة يبقي بها على الاتفاق الذي وقعت عليه إيران مع بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة.

وحث ماكرون ترامب على عدم الانسحاب عندما التقى به في واشنطن في نهاية الشهر الماضي.

وما زالت بريطانيا وفرنسا وألمانيا ملتزمة بالاتفاق النووي ولكنها تريد، في محاولة لتجنب انسحاب واشنطن منه، إجراء محادثات بشأن برنامج إيران للصواريخ الباليستية وأنشطتها النووية بعد 2025 -عندما ينتهي أمد بنود رئيسية في الاتفاق- ودورها في أزمات الشرق الأوسط مثل سوريا واليمن.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن