ما الذي تحقق خلال 15 يوما من عاصفة الحزم باليمن؟

طائرات

وكالات / الوطن اليوم

بعد مرور 15 يوما من انطلاق عاصفة الحزم، يبدو أن التحالف العربي لم يكن “حازما كفاية”، ليحسم المعركة، وما بين ضرورات التدخل البري لإحداث التغيير المنشود، وبين صعوبة التدخل، يرى صفوت الزيات، العميد المتقاعد بالجيش المصري، أنه “ليس هناك ما يدعو إلى القلق بعد مرور 15 يوما من انطلاق عاصفة الحزم”.

فبحسب الزيات، في حديث مع وكالة الأناضول، “لا يوجد توقيت مثالي لإنهاء أي حرب، والتحالف الذي تقوده السعودية لديه هدف محدد، وهو تقويض قوة الحوثيين (يعتنقون المذهب الزيدي الشيعي)، للوصول إلى اللحظة التي يتم إجبارهم فيها على التفاوض، وأرى أنهم سائرون بشكل جيد نحو هذا الهدف”.

ويمضى قائلا إن “التحالف لم يحدد موعد لتحقيق هذا الهدف، حتى يمكن تقييم ما تحقق في ضوء هذا الموعد.. الحرب في اليمن تبدو حربا طويلة تسير حتى الآن نحو تحقيق هدف تقويض قوة الحوثيين”، الذين سيطروا بالسلاح في 21 سبتمبر/ أيلول الماضي على العاصمة، ومنها امتدت سيطرتهم إلى محافظات شمالية وغربية، ذات أغلبية سنية.

في هذا الإطار، يرى الخبير العسكري المصري أن “هذه الحرب تلعب فيها الاستخبارات دورا مهما، وهو ما يمكن قوات التحالف من ضرب أهداف متحركة، كما تابعنا طيلة الأيام الماضية، فهذا لا يتحقق إلا بجهد استخباراتي يتم بدقة على مدار الساعة، وتلعب فيه الولايات المتحدة الأمريكية دورا مهما”.

قوات صالح والحوثي بلا قيادة

ويضيف أن “تحركات التحالف أفقدت أيضا الحوثيين والقوات الموالية لصالح وجود قيادة موحدة تدير العمليات العسكرية، وهذا في حد ذاته نجاح سيقود في النهاية إلى تحقيق الهدف المنشود، وهو إجبار الحوثي وصالح على التفاوض للوصول إلى حل”.

ولا يرى الزيات أن هناك تعارضا بين السير في العملية العسكرية بموازاة المسار الدبلوماسي، الذي بدأ يظهر خلال الفترة الأخيرة، متمثلا، بحسب رأيه، في زيارة وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، لباكستان (الداعمة لتحالف الحزم)، وزيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى إيران، وزيارة وزير الداخلية السعودي، محمد بن نايف عبد العزيز، لتركيا.

وهو رأي يحاول الخبير العسكري المصري التدليل عليه بقوله: “تاريخيا، لا يوجد تعارض، فوزير الخارجية الأمريكي، هنري كسينجر، كان يجتمع مع قادة فيتنام الشمالية في باريس عام 1973، بينما الطائرات الأمريكية تواصل القصف أثناء حرب فيتنام الشهيرة (ديسمبر/ كانون الأول 1956 – أبريل/ نيسان 1975)”.

ويتفق صالح الأصبحي، الباحث في مركز الدراسات العسكرية في وزارة الدفاع اليمنية، مع رأي الزيات، حيث يحدد ما يرى أنها “أربعة أهداف مهمة حققتها عاصفة الحزم، وهي تدمير القدرات الجوية وقدرات الدفاع الجوي التابعة للحوثيين وقوات صالح، وتدمير معظم مخازن الأسلحة والذخائر، وقطع الطرق التي كانت تأتي منها الأسلحة والذخائر للحوثيين وقوات صالح، وأخيرا مساعدة المقاومة الشعبية في المحافظات الجنوبية بلحج وعدن وشبوة وحضرموت على صد تقدم الحوثيين وقوات صالح، رغم فارق الامكانيات بينهم لناحية الحوثي وصالح”.

ومن خلال قراءته للمشهد منذ انطلاق “عاصفة الحزم”، يرى الأصبحى، في حديث مع وكالة الأناضول، أن “استمرار قوات عاصفة الحزم في ضرباتها الجوية سيدعم من صمود المقاومة الشعبية في عدن (جنوب)، وهو ما سيؤدي حتما إلى إضعاف قوة الحوثيين وقوات صالح، بما يقود في النهاية إلى مشهد التفاوض”.

وهو هدف يعتبر أنه “بات قريبا، وأتصور أنه سيستغرق ما بين أسبوع إلى عشرة أيام، حتى تتمكن المقاومة من إحكام سيطرتها على عدن، وساعتها سيرضخ الحوثيون للتفاوض كطرف في المشهد، وليس كطرف يريد الاستحواذ على المشهد.. هم الآن يتمنون التفاوض، ولكن من سيحدد الوقت هو تحالف عاصفة الحزم، عندما تحقق العملية العسكرية أهدافها”.

معركة عدن

وعن أهمية عدن، التي تبدو قوات الحوثي وصالح مصرة على اقتحامها، يرى الأصبحي أن “طبيعة اليمن من الناحية العسكرية مقسمة إلى ثلاثة أقسام، هي الشريط الساحلي، والعمق الصحراوي، والعمق الجبلي، ولا يمكن حدوث أي إنزال بري (من قبل التحالف) في الصحراء ولا الجبل، إلا بعد السيطرة على عدن”.

فعدن، كما يوضح الخبير اليمني، “مدينة ساحلية تربطها طرق ببقية المحافظات اليمنية، وكذلك العمق الجبلي، ومن ثم فإن من يسيطر عليها يستطيع الاقتحام بريا في اتجاه تلك المحافظات، باستخدام الأسلحة الثقيلة التي تأتيه عن طريق البحر، وهذا يفسر سر المعارك الدائرة (منذ أسابيع) حول عدن”.

و”تمكن طيران عاصفة الحزم من وقف اندفاع قوات الحوثي وصالح تجاه عدن، وباتت لا تملك سوى مجموعات صغيرة جدا على الشريط الساحلي، ولا سيما منطقة خور مكسر، الممتد من مطار عدن وحتى المجمع التجاري”، بحسب الأصبحي.

ويزيد بأنه “بفضل الضربات الجوية للتحالف تتمكن المقاومة الشعبية من مواجهة تلك المجموعات، وفي حال سيطرة المقاومة على عدن، يصبح أمام تحالف العاصفة خياران لإحكام السيطرة، وهما إما دعم المقاومة الشعبية بالسلاح الثقيل لتقوم بالاقتحام البري، أو قيام قوات من التحالف بهذه المهمة (إنزال بري)”.

ويلحظ جواد الحمد، رئيس مركز دراسات الشرق الأوسط بالأردن، أن “هناك مؤشرات على تغير في نبره الحديث لدى جماعة الحوثي والقوات الموالية لصالح بما يفيد بتأثير الضربات الموجعة التي تم توجيهها من قبل عاصفة الحزم”.

لكن تظل تلك الضربات، بحسب الحمد ، “غير كافية، طالما لم تؤد إلى هزيمة جماعة الحوثي وقوات صالح… وإيران لن تدفع حليفها الحوثي وقوات صالح إلى الحوار، إلا إذا منيت بالهزيمة”.

ويتهم مسؤولون يمنيون وعواصم عربية، ولا سيما خليجية، وغربية، طهران بدعم الحوثيين بالمال والسلاح، ضمن صراع بين إيران الشيعية والسعودية السنية على النفوذ في عدة دول بالمنطقة، بينها العراق ولبنان وسوريا. وتنفي طهران تقديم أي أسلحة وذخائر للحوثيين.

ويختتم الحمد رؤيته بالقول إنه “بعد أسبوعين ينبغي أن يكون التحالف قد راجع ما تحقق طيلة الفترة الماضية، وإذا اقتضى الأمر ينبغي أن تكون هناك ضربة قوية ومكثفة تقضي على القدرات القتالية لدى جماعة الحوثي وقوات صالح”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن