ما الفارق بين الجينز الرخيص والباهظ الثمن؟

ما الفارق بين الجينز الرخيص والباهظ الثمن؟

الجينز هو سروال الرجال المفضل، فهو عملي، ويخدم لوقت طويل ومتعدد الاستخدامات، كما أنه يصلح لمعظم الطلات. هو من دون منازع يتربع على قمة خيارات الرجل حين يبحث عن سروال يمكن الاعتماد عليه. ولكن كما هو الحال مع جميع أنواع الملابس فإن هناك تلك التي يكون ثمنها باهظاً والأخرى التي يكون سعرها أقل بأشواط. الشخص يمكنه أن يشتري جينز بـ٢٠ دولاراً، ويمكنه شراء آخر بـ٢٠٠ وحتى ١٠٠٠ دولار. والسؤال: ما الفارق بين الجينز الرخيص والباهظ الثمن؟

الدنيم الفاخر يبدأ عادة سعره بـ٥٠٠ فما فوق، وكل ما هو أقل من ذلك وفق «الموضة» ليس فاخراً. فما الذي يدفع الرجل لإنفاق ٢٠٠٠ دولار على سروال جينز يمكنه الحصول عليه بـ٢٠٠ دولار وأقل. في موضوعنا هذا سنوضح لكم الفارق والأسباب التي تجعل سعر الجينز يصل إلى مبالغ خيالية.

مكان الصنع يؤثر على السعر

عند الحديث عن الفارق بين الجينز الرخيص والباهظ الثمن فإن الاختلاف بالسعر يرتبط بمكان الصنع. من إيطاليا إلى أميركا فإسبانيا والصين وغيرها من الدول، مكان صنع سروال الجينز الخاص بك يؤثر وبشكل مباشر على سعره، هذا دون الأخذ بالاعتبار نوعية القماش المستخدم والماركة وغيرها من الأمور. الأمر هنا يرتبط بأجور العمال وتكلفة الصنع التي يتم تحديدها، كما يتم تحديد سعر أي سلعة كانت. في حال كانت الشركة التي تصنع الجينز الخاص بك توفر رواتب عادلة لعمالها، وتحرص على حصولهم على حقوقهم فإن سعر سروالك سيكون أغلى.

النقطة الثانية التي تؤثر على السعر أيضاً هي إن كان المصنع صديقاً للبيئة؛ لان ذلك يعني أنه عليه إنتاج مواد صديقة للبيئة من خلال مقاربات وآليات صديقة للبيئة.

التصميم له دوره وكذلك «نوعية» التفاصيل

من العوامل التي تؤثر على سعر الجينز الخاص بك هو التصميم. في حال قمتم بمقارنة جينز باهظ الثمن مع آخر بسعر أقل بأشواط فستلاحظون الفارق. الجينز الفاخر يتضمن تفاصيل أكثر ناهيك عن واقع كونها منفذة بعناية.

آلية تمزيق الجينز، الأزرار، وآلية الخياطة وحتى اللون كلها يتم وضعها بالحسبان عند تحديد سعر السروال. الشركة يمكنها أن تحدد المبلغ الذي تريده مقابل لمساتها الخاصة التي وضعتها على السروال. في المقابل نوعية الأزرار، وحتى عدد الدرزات يحدد السعر وذلك لأن النقطة الأخيرة هذه تحدد نوعية الصنع والحياكة فإن كانت أكثر فهذا يعني أنه بنوعية جيدة، وإن كانت قليلة فهو بنوعية سيئة.

نوعية القماش وآلية الصنع

بطبيعة الحال الأمر هذا سيحدد السعر، كما أنه سيحدد الفارق بين الجينز الذي يعتبر بنوعية جيدة والآخر الذي يكون بنوعية سيئة. القطن العضوي باهظ الثمن وذلك لأنه خال من أي مواد كيميائية تستخدم عند زراعة القطن. في المقابل القطن «العادي» سعره أقل، وفي حال كان القماش عبارة عن ١٠٠٪ من القطن فهو بالتأكيد أغلى ثمناً من الأقمشة التي يتم خلط القطن فيها مع الأقمشة الصناعية.

بعض الدنيم كالسلفيدج الذي يتم صنعه في اليابان هو يدوي الصنع ١٠٠٪، وهذا ما يجعل السعر يرتفع بشكل كبير. في المقابل هناك شركات تقوم بإضافة التفاصيل يدوياً، مثلاً لو أخدنا الجينز الممزق على سبيل المثال فهناك ماركات تقوم بذلك يدوياً أي كل سروال بشكل منفصل، مقابل شركات أخرى تعتمد على الآلات في ذلك.

الجينز حاله حال أي سلعة، هناك صناعة جيدة وهناك صناعة رديئة.

الماركة والسمعة والتسويق

إن كانت الشركة تنفق ملايين الدولارات على الإعلانات للتسويق لنفسها، ومن أجل ضمان اعتماد المشاهير لسراويلها فهي بالتأكيد ستضاعف سعر الجينز الخاص بها. الماركات المعروفة والفاخرة عادة تتحكم بعمليات التوزيع وعدد السراويل التي تطرحها في السوق وذلك من أجل حصر البيع في المناطق التي يريدونها، وفي التوقيت الذي يناسبهم. رغم أن بعض هذه السراويل قد لا تختلف كثيراً لناحية النوعية عن ماركات أخرى بسعر أقل، ولكنها تكون أسعارها مضاعفة عن غيرها وذلك لأن الماركة بات لها سعرها.

الحقيقة حول الدنيم الفاخر

في النهاية نصل إلى السؤال الأهم، هل هناك جينز يستحق ٢٠٠٠ دولار فعلاً؟ الجواب هو بالتأكيد لا.. فمهما كانت نوعية الأقمشة المستخدمة جيدة وآلية الصنع مثالية فلا يمكن لسروال جينز أن يكون سعره ٢٠٠٠ دولار؛ لأن تكلفته لن تصل إلى ذلك الرقم بالتأكيد.

ووفق رئيس مجلس إدارة نودي جينز فإن لم يكن قد تم استخدام خيوط الذهب في الجينز، أو يحتوي على مكيف هواء خاص به فلا يوجد سبب على الإطلاق يجعل سعره يصل إلى ٢٠٠٠ دولار.

لو كانت المقارنة بين جينز بـ٢٠٠ دولار، وآخر بـ٢٠٠٠ دولار فإن الصورة هي كالتالي، لو كان مصدرهما المصنع نفسه في إيطاليا مثلاً فهما على الأرجح بنوعية متشابهة أو متقاربة جداً. ولكن بطبيعة الحال هما أفضل بأشوط من سروال جينز صنع في الصين؛ لأن آلية الصنع هناك تعتمد على إنتاج كميات كبيرة جداً بأقل وقت ممكن.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن