ما هي اسباب الحرائق المشتعلة في تل ابيب؟ .. اجابة اسرائيلية

فيديو - نتنياهو يطلب النجدة لإخماد الحرائق ويلمح لعمل متعمد

شهدت الساعات الاخيرة، منذ اندلاع موجة الحرائق داخل الخط الاخضر تصعيدا، في توجيه اتهامات غير مباشرة على لسان صحفيين محسوبين على اليمين الاسرائيلي.

واستعبد مصدر بشرطة الاحتلال خلال حديث مع اذاعة جيش الاحتلال ان تكون الحرائق مفتعلة، مشيرة الى انه هذه الحرائق كانت متوقعة بسبب الحالة الجوية.

على خلاف ذلك اعربت سلطة الاطفاء الاسرائيلية عن تقديراتها، أن أربعة من بؤر ومراكز الحريق “الهائل” الذي اندلع،، في مدينة حيفا هي حرائق متعمدة تمت بفعل فاعل.

وفي ذات السياق، قالت مصادر في إطفائية المستوطنات في الضفة الغربية، إن هذه الاطفائية تحقق في إمكانية أن يكون الحريق الذي شب قرب مستوطنة “تلمون” بفعل فاعل.

وكان بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الاسرائيلية صرح بعد تلقيه تقريرا عن الحرائق التي اندلعت في اسرائيل ان “الاحوال الجوية توفر امكانيات كبيرة جدا لاندلاع الحرائق الطبيعية وغير الطبيعية”. بينما اعتبر وزير المعارف الاسرائيلي المتشدد نفتالي بينت ان العرب هم المسؤولون عن الحرائق.

واشار نتنياهو الى ان بعض الحرائق بفعل فاعل، وذلك رغم ان معظم اتجاهات التحقيق متعلقة باسباب مرتبطة بالاحوال الجوية وبحرائق ناجمة عن اخطاء بشرية.

كما اتضح من تحقيق اولي ان الحريق الذي اندلع في قاعدة نفيه يئير سببه القاء جندي سيجارة مشتعلة ويحقق الجيش الاسرائيلي في هذا الحريق.

واعتلقت الشرطة الاسرائيلية، اليوم الخميس، 5 مواطنين فلسطينيين من سكان الضفة الغربية، قرب حريق اندلع في اراضي شوكية جافة قرب كيبوتس “فورت ” شمال اسرائيل.

وكان الحريق المذكور قد ادى الى اخلاء الكيبوتس، قبل ان تتم السيطرة عليه والسماح لهم بالعودة.

وقال جلعاد آردان وزير الامن الداخلي امس بان معظم بؤر الحرائق نجمت عن حرق مقصود. وزعم: “على الاقل نصف الحرائق نجمت عن احراق مقصود” وقالوا في الشرطة الاسرائيلية انه يجري التحقيق في جميع الاتجاهات بما في ذلك الخلفية القومية.

وزعم نفتالي بينت وزير المعارف امس الاول ان العرب هم المسؤولون عن موجة الحرائق وكتب نفتالي في صفحته في “التويتر : “ان من لا يملك الارض قادر على احراقها”.

وكانت عضو الكنيست عنات باركو (ليكود) قد كتبت: “للتذكير، يفرض قانون مكافحة الارهاب عقوبة مشددة على الاحراق على خلفية قومية، وللتذكير ايضا هذا القانون ساري المفعول”.

ولكن لم توجه اي وسيلة اعلام ذات مصداقية داخل اسرائيل تهمة اشعال النار بالفلسطينيين ولم يصدر اي بيان رسمي من الشرطة يؤكد او ينفي ذلك حتى.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن