مباحثات لإنشاء شركة تسويق زراعية فلسطينية اردنية مشتركة

مساعدات عاجلة بقيمة مليون دولار للقطاعين الحيواني والنباتي بغزة

حث الدكتور عبد الله لحلوح وكيل وزارة الزراعة الفلسطينية مع وزير الزراعة الأردني المهندس خالد حنيفات اليوم في عمان انشاء شركة أردنية – فلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية في كلا البلدين.

وقال الوزير حنيفات حسب بيان، ان دراسة جدوى مشروع الشركة سيكون جاهزا في الأول من آذار المقبل، وستوقع اتفاقية الشركة في 25 نيسان المقبل.

وأبدت الهيئة العربية للاستثمار الزراعي استعداها للاستثمار بنسبة 25 بالمائة، فيما سيكون الباقي للحكومتين الأردنية والفلسطينية والقطاع الخاص في البلدين.

واوضح أن حكومتي البلدين ستساهمان برأس المال بنسبة معينة، وستوفران الأنظمة والقوانين والتشريعات والبنية التحتية (التعبئة والتدريج والتبريد والتصنيع) وإمكانية إنشاء مطار زراعي في المستقبل.

وعرض الحنيفات أهم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي في البلدين، وفي مقدمتها المياه والأوضاع الداخلية والإقليمية، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على وضع سياسات تصديرية واضحة يكون للقطاع الخاص دور فيها.

واكد الوفد الذي ضم عددا من رجال الأعمال والمنتجين من القطاع الخاص في الاردن وفلسطين عن تقديره للأردن على دعمه للشعب الفلسطيني، ووقوفه إلى جانب قضاياه العادلة، مشيرا الى ان إنشاء هذه الشركة سيعزز صمود الشعب الفلسطيني.

واشار اعضاء الوفد الى ان ميزة قطاع الزراعة الفلسطيني التصديرية الى اسواق اوروبا، موضحين أن الشركة ستركز على التعاقد مع قطاع المزارعين الذي لا يكون إلا بعد أن تكون هذه الشركة لديها قاعدة بيانات عن الأسواق المحلية والخارجية بالكامل، ما سيشكل ركيزة لدعم عشرات الآلاف من مزارعي البلدين.

يشار الى أن فكرة إنشاء هذه الشركة جاءت بمبادرة أردنية قبل عدة أشهر، وذلك أثناء زيارة وزير الزراعة المهندس الحنيفات الضفة الغربية، لتوسيع أشكال التعاون والتبادل التجاري وإيجاد أسواق للمنتجات الزراعية بين البلدين.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن