متظاهرون تونسيون يمنعون إجلاء مصريين هاربين من ليبيا

مصر

الوطن اليوم / وكالات: منع متظاهرون تونسيون في مدينة بن قردان القريبة من معبر راس الجدير الحدودي مع ليبيا 180 مصريا فارين من ليبيا كان سيتم إجلاؤهم نحو مطار جربة-جرجيس التونسي حيث تنتظرهم طائرة سترحلهم إلى بلادهم ووفق مصدر أمني فإن “مفاوضات جارية” مع المتظاهرين لفتح الطريق.

علق الجمعة أكثر من 180 مصريا هاربين من الصراع الدائر في ليبيا بمنطقة حدودية مشتركة بين تونس وليبيا، بسبب قطع محتجين تونسيين طريقا تؤدي إلى مطار سيتم منه إجلاء المصريين جوا نحو بلادهم.

ويغلق المتظاهرون منذ أيام هذه الطريق لمطالبة الحكومة التونسية بتنمية مدينتهم التي تعيش أساسا على التجارة والتهريب مع ليبيا.

وقال مراسلون نقلا عن الجمارك التونسية إن المصريين دخلوا الأراضي التونسية ليل الخميس الجمعة عبر معبر راس الجدير الحدودي المشترك مع ليبيا، على متن أربع حافلات كان يفترض أن تنقلهم مباشرة إلى مطار جربة-جرجيس التونسي حيث تنتظرهم طائرة سترحلهم إلى مصر.

ومنع متظاهرون في مدينة بن قردان القريبة من معبر راس الجدير، الحافلات التي تقل المصريين من سلك الطريق المؤدية إلى مطار جربة-جرجيس.

ولا يسمح المتظاهرون الذين نصبوا خياما على بعد خمسة كيلومترات من معبر راس الجدير، بالمرور إلا لليبيين والتونسيين العائدين إلى بلدهم.

وقال مصدر أمني إن “مفاوضات جارية” مع المتظاهرين لفتح الطريق وتمكين الحافلات من التوجه نحو مطار جربة-جرجيس.

وينتظر مصريون عددهم غير محدد، على الجانب الليبي من الحدود مع تونس لدخول الأراضي التونسية بعدما أعلنت مصر إقامة جسر جوي لإجلائهم عبر المطارات التونسية وذلك إثر ذبح تنظيم “الدولة الإسلامية” 21 قبطيا في ليبيا.

وأعلنت تونس أنها لن تسمح للأجانب القادمين من ليبيا بدخول أراضيها إلا إذا تكفلت حكومات بلدانهم بترحيلهم على الفور.

وتخشى تونس تدفق مئات الآلاف من الأجانب الهاربين من الصراع في ليبيا، نحو أراضيها مثلما حصل عقب الإطاحة بنظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي في 2011.

وفي تموز/يوليو 2014 بقي آلاف من المصريين عالقين لأيام على الجانب الليبي من الحدود مع تونس بسبب غياب خطة لإجلائهم. وفي آب/أغسطس من العام نفسه، أجلت مصر أكثر من 16 ألفا من رعاياها في ليبيا في جسر جوي مع تونس استمر لنحو عشرة أيام.

وتشير تقديرات مصرية غير رسمية إلى وجود ما بين 200 و250 ألف مصري حاليا في ليبيا.

والثلاثاء، نصحت وزارة الخارجية المصرية مواطنيها بالتوجه “إلى الحدود مع تونس حيث سيتم تسهيل مرورهم ونقلهم إلى أرض الوطن بالتنسيق الكامل مع الأشقاء في تونس” وذلك في حال تعذر وصولهم إلى الحدود المصرية الليبية عبر معبر السلوم.

وسيتم نقل المصريين العالقين في ليبيا جوا عبر مطاري جربة-جرجيس وقابس في تونس، مثلما حصل في مرات سابقة.

وتوقفت رحلات مصر للطيران المباشرة بين مصر وليبيا قبل أكثر من عامين.

فيما أجلت مصر بعثتها الدبلوماسية من طرابلس وبنغازي نهاية الشهر الفائت.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن