مجلس “حقوق الانسان” يصوت على 4 مشاريع فلسطينية

b6a71_

الوطن اليوم / جنيف

يصوت مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة يوم غد الخميس, على أربعة مشاريع قرارات قدمت من قبل البعثة المراقبة الدائمة لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في جنيف.
ويقعد المجلس دورته العادية الاولى خلال هذا العام في جنيف بمشاركة نحو 85 وزير خارجية، والعشرات من المؤسسات الحقوقية ومؤسسات المجتمع المدني.
وقال مندوب فلسطين لدى مجلس حقوق الانسان في جنيف ابراهيم خريشة ان فلسطين تقدمت لمجلس حقوق الانسان بأربعة مشاريع تتعلق بحق تقرير المصير للفلسطينيين، والمستوطنات الإسرائيلية، والانتهاكات الاسرائيلية في ارض دولة فلسطين، وتوصيات لجنة تقصي الحقائق “غولدستون”، ولجنة انعكاسات الاستيطان على حقوق الشعب الفلسطيني، ولجنة تقصي الحقائق في العدوان الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة.
وقال ان مفاوضات صعبة يجريها وفد فلسطين لطرح هذه المشاريع، مبديا تفاؤله من فوزها خلال التصويت. علما ان المجلس يعقد ثلاث جلسات عادية سنويا خلال اذار وحزيران وأيلول من كل عام.
كما وسيتم يوم الخميس اختيار المبعوث “المقرر” الخاص لمجلس حقوق الانسان الى فلسطين ليكون بدلا لـ”مكارم ويبسولو” الذي استقال من منصبه بسبب رفض اسرائيل السماح له بدخول الأراضي الفلسطينية.
وقال ان العديد من مؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية شاركت في اجتماعات مجلس حقوق الانسان الذي ينهي دورته الحالية الخميس المقبل وقدمت مداخلات حول أوضاع حقوق الانسان في فلسطين.
ومجلس حقوق الإنسان هيئة حكومية دولية داخل منظومة الأمم المتحدة مسؤولة عن تدعيم تعزيز جميع حقوق الإنسان وحمايتها في جميع أرجاء العالم وعن تناول حالات انتهاكات حقوق الإنسان وتقديم توصيات بشأنها.
والمجلس لديه القدرة على مناقشة جميع القضايا والحالات المواضيعية لحقوق الإنسان التي تتطلب اهتمامه طوال العام. ويعقد المجلس اجتماعاته في مكتب الأمم المتحدة في جنيف.
والمجلس مؤلف من 47 دولة عضواً في الأمم المتحدة تنتخبها الجمعية العامة للأمم المتحدة. وقد حل مجلس حقوق الإنسان محل لجنة الأمم المتحدة السابقة لحقوق الإنسان.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن