محاضرة علمية بالجامعة الإسلامية حول العملات الإلكترونية

الجامعة الإسلامية

عقدت كلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة الإسلامية محاضرة علمية حول العملات الإلكترونية “البتكوين”، وذلك في قاعة المؤتمرات الكبرى بمركز المؤتمرات، وألقى المحاضرة الأستاذ رائد رشيد- عضو هيئة تدريس بكلية تكنولوجيا المعلومات، بحضور الدكتور ربحي بركة- عميد كلية تكنولوجيا المعلومات، والدكتور أشرف المغاري- رئيس قسم الوسائط المتعددة، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وحشد كبير من طلبة الكلية.

بدوره، تحدث الدكتور رشيد عن بدايات التعامل بالعملات النقدية قديماً، وتاريخ ظهورها ومقايضتها بالسلع الأخرى، ومنوهاً إلى أنه تم استخدام كثير من الأشياء كعملات منها: الملح، والأصداف، والبهارات، وجلود السناجب، والتبغ، والفضة، والذهب، وصخرة الراي، والعملة النقدية.

وأوضح الدكتور رشيد أن صعوبة الاحتفاظ بالعملات أدت إلى تطور طبيعي في المعاملات المالية، وأكد على وجود خصائص عدة للعملات لتصبح نقود، وهي: أن تكون وسيلة لتبادل السلع والخدمات، ولها القدرة على حفظ القيمة والقدرة الشرائية، وإمكانية قياس القيمة.

وعرف الدكتور رشيد عملة “البتكوين” أنها شبكة دفع مبتكرة وعملة من نوع جديد تستخدم تقنية الند للند لا مركزية لتتحكم باقتصاد العالم، لا تحتاج وسيط لتحويل الأموال إليها كالبنوك، ولفت أنها تعتمد على مبدأ تشفير النصوص بطرق لا يمكن عكسها، وبطرق سرية.

وأشار إلى أن كثير من المواقع والشركات التي تتعامل بعملات البيتكوين في شراء وبيع المنتجات على مختلف دول العالم، وبين أن أول من تداولها مجموعة تطلق على نفسها ساتوشي ناكاموتو تهدف إلى تغيير الاقتصاد العالمي.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن