محكمة مصرية تقرر إعدام 4 من قيادات الإخوان

محكمة مصرية

الوطن اليوم

قررت محكمة مصرية السبت إعدام 4 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، والسجن 25 عامًا لمرشد الجماعة محمد بديع و14 آخرين بينهم 3 من نواب المرشد في القضية المعروفة إعلاميًا باسم “أحداث مكتب الإرشاد”.

وذكرت وسائل إعلام مصرية أن محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في منطقة طرة (جنوبي العاصمة القاهرة) قررت إعدام 4 من قيادات الإخوان المسلمين (بينهم هاربان)، في قضية “أحداث مكتب الإرشاد” التي وقعت في 3 يوليو/ تموز 2013.

وأضافت أن “المحكمة قضت أيضًا، بالسجن 25 عاما لـ14 من قيادات الجماعة، بينهم المرشد محمد بديع، و3 من نوابه، وعدد من أعضاء مكتب الإرشاد”.

ولفتت إلى أن “الحكم أولي، وقابل للطعن أمام درجات التقاضي الأعلى”.

وكانت المحكمة قررت في 7 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، إحالة أوراق 4 متهمين في القضية إلى مفتي الجمهورية لاستطلاع رأيه في إصدار حكم بإعدامهم، وحددت جلسة اليوم، للنطق بالحكم عليهم وباقي المتهمين.

والإحالة للمفتي في القانون المصري هي خطوة تمهد للحكم بالإعدام، ورأي المفتي يكون استشاريًا، وغير ملزم للقاضي الذي يمكنه أن يقضي بالإعدام بحق المتهمين حتى لو رفض المفتي.

والصادر بحقهم حكما بالإعدام هم مصطفى عبد العظيم البشلاوي، عبد الرحيم محمد (محبوسان)، عاطف السمري، محمد عبد العظيم البشلاوي (هاربان)، ويبقى الحكم أول درجة ويمكن الطعن عليه أمام محكمة أعلى درجة.

وبالإضافة إلى بديع، صدر الحكم بالسجن 25 عاما على كل من خيرت الشاطر ورشاد البيومي ومحمود عزت، نواب المرشد العام، ومحمد مهدي عاكف، المرشد العام السابق للجماعة، ومحمود أبو زيد، عضو مكتب الإرشاد، وحسام أبو بكر، عضو مكتب الإرشاد ومحافظ القليوبية (دلتا النيل/ شمال)، إبان حكم محمد مرسي.

كما صدر حكمًا بالسجن 25 عاما على كل من: سعد الكتاتني رئيس حزب الحرية والعدالة (المنحل بقرار قضائي في أغسطس/ آب الماضي)، الذراع السياسية للجماعة، ونائبه عصام العريان، ومحمد البلتاجي عضو المكتب التنفيذي للحزب، وأسامة ياسين وزير الشباب السابق إبان عهد مرسي والقيادي بالجماعة، وأيمن هدهد مستشار مرسي إبان رئاسته، وأحمد شوشة، ورضا فهمي.

وحسب قرار الإحالة الصادر من النيابة العامة بحقهم، كان المدانون متهمون بـ “التحريض على القتل والشروع في القتل تنفيذًا لغرض إرهابي وحيازة وإحراز أسلحة نارية وذخيرة حية غير مرخصة بواسطة الغير، والانضمام إلى عصابة مسلحة تهدف إلى ترويع الآمنين والتحريض على البلطجة والعنف” أمام مقر مكتب الإرشاد بضاحية المقطم جنوب شرقي القاهرة، أثناء احتجاجات 30 يونيو 2013 التي كانت تطالب برحيل الرئيس الأسبق محمد مرسي ما أسفر عن مقتل 9 أشخاص وإصابة 91 آخرين.

ومكتب الإرشاد هي أعلى جهة تنفيذية لجماعة الإخوان والمعنية بإدارة شؤونها.

فيما أنكر المتهمون في تحقيقات القضية، جميع التهم الموجهة إليه.

وفي شهر ديسمبر/ كانون الأول 2013، أعلنت الحكومة المصرية جماعة الإخوان المسلمين “منظمة إرهابية”، بعد أن اتهمتها بالمسؤولية عن تفجير مديرية أمن الدقهلية (دلتا نيل مصر) رغم إدانة الجماعة للحادث.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن