مخطط إيراني لاستهداف السعودية والكويت

ايران

الوطن اليوم / وكالات: كشفت معلومات خاصة أن النظام الإيراني يخطط لتحريك الميليشيات العراقية الموالية له باتجاه الحدود العراقية مع المملكة العربية السعودية ودولة الكويت, رداً على “عاصفة الحزم”، فيما كشف قيادي سابق في داعش أن التنظيم يديره ضباط في جيش الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، وأن هؤلاء البعثيين يصنعون القرارات العسكرية وينفذها المقاتلون الأجانب في العراق وسوريا.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الإثنين، كشف السكرتير الصحافي لمكتب الرئاسة اليمنية مختار الرحبي أن قرارات عسكرية جديدة ستعيد تنظيم وترتيب القوات المسلحة في اليمن، في حين بين زعيم عشائري في الأنبار عن قرب إعلان ساعة الصفر لتحرير المحافظة وبمشاركة حشد عشائري كبير تم تجميعه من الداخل والخارج.

كشفت معلومات خاصة لصحيفة السياسة الكويتية، أن النظام الإيراني يخطط لتحريك الميليشيات العراقية الموالية له باتجاه الحدود العراقية مع المملكة العربية السعودية ودولة الكويت، رداً على “عاصفة الحزم” ضد ميليشيات الحوثيين في اليمن.

وقال قيادي بارز في تيار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر إن “رئيس العمليات الخارجية في الحرس الثوري قاسم سليماني أجرى مناقشات في هذا الشأن مع قادة ميليشيات عصائب أهل الحق بزعامة قيس الخزعلي ومنظمة بدر بزعامة هادي العامري وحزب الله العراقي بزعامة أبو مهدي المهندس وجيش المختار بزعامة واثق البطاط، وزعماء جماعات أخرى بينها لواء أبو الفضل العباس الذي لا زال يقاتل في سوريا إلى جانب قوات الرئيس بشار الأسد”.

وأكد القيادي أن النقاشات بحثت في قضية واحدة هي التحرك على الحدود بين العراق وبين السعودية والكويت، مشيراً إلى أن مثل هذه الاجتماعات تمثل عادة بداية تحرك عملي على الأرض، وربما تشهد الأيام المقبلة بعض الهجمات التي تشنها الميليشيات ضد حدود الدولتين بطريقة أو بأخرى.

وأشار إلى أن من بين السيناريوهات المطروحة هو شن اعتداءات عسكرية من قبل الميليشيات على حدود السعودية والكويت تستهدف حرس الحدود في الدولتين، غير أن هذا الخيار سيكون رهناً بتطورين: الأول يتعلق بتدخل بري واسع لدول التحالف العربي في الأراضي اليمنية، والثاني يتمثل بنجاح غارات التحالف بتصفية بعض قادة الحوثيين الرئيسيين بينهم زعيم التمرد عبد الملك الحوثي. واعتبر أن هزيمة الحوثيين في اليمن واستعادة صنعاء لصالح سلطة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ستكون من بين أهم التطورات الميدانية التي يمكن أن تؤدي إلى رد فعل عنيف من قبل الميليشيات العراقية لمهاجمة أهداف في السعودية والكويت عبر الحدود.

وبحسب معلومات القيادي الشيعي، فإن النظام الإيراني مستعد لإطاحة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إذا تبنى مواقف معارضة لتحركات الميليشيات في جنوب العراق ضد السعودية والكويت، لأن كل المؤشرات والمعطيات تؤكد أن العبادي لن يتورط أبداً في تبني سياسة معادية للدول العربية المجاورة. وإذ رجح أن يكون العبادي عاجزاً عن تحريك قوات الجيش العراقي لمواجهة الميليشيات، حذر القيادي من أن أي تهديد لدول الجوار انطلاقاً من الأراضي العراقية ربما يؤدي إلى اندلاع مواجهة بين إيران والدول العربية، خاصة دول الخليج، وهو تطور سيثير الولايات المتحدة وحلفاءها في التحالف الدولي ضد داعش، وربما يدفعها لتوجيه ضربات عسكرية ضد مواقع الميليشيات المرتبطة بطهران.

من جهة أخرى، كشف قيادي سابق في داعش، أن التنظيم المتطرف يديره ضباط في جيش الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، وأن هؤلاء البعثيين يصنعون القرارات العسكرية وينفذها المقاتلون الأجانب في العراق وسوريا.

وقال السوري المدعو “أبو حمزة” إنه وجد نفسه تحت إمرة أمير عراقي، ويتلقى الأوامر من عراقيين غامضين يدخلون ساحة المعركة حينا في سوريا، ويغادرونها حينا آخر. وأوضح أنه اختلف مع زملائه من القادة خلال أحد اجتماعات التنظيم العام الماضي، فاعتُقل بناء على أوامر رجل عراقي ملثم كان يجلس صامتا أثناء تنفيذ الإجراءات.

وسلطت رواية أبو حمزة وروايات آخرين انخرطوا في صفوف داعش، الضوء على الدور الكبير الذي يضطلع به أعضاء في الجيش العراقي السابق في التنظيم. فجميع قادة التنظيم تقريباً ضباط عراقيون سابقون، من ضمنهم أعضاء اللجان الأمنية والعسكرية الغامضة، وأغلبية أمراء التنظيم، بحسب صحيفة الشرق الأوسط اللندنية.

ويسيطر على كل أمير محلي في سوريا نائب عراقي يتخذ القرارات الفعلية، على حد قول أبو حمزة.

إعادة ترتيب الجيش اليمني
وفي الجانب اليمني، كشف السكرتير الصحفي لمكتب الرئاسة اليمنية مختار الرحبي في تصريح لصحيفة الوطن السعودية، أن قرارات عسكرية جديدة ستعيد تنظيم وترتيب القوات المسلحة في اليمن، وستكون هنالك إقالة للذين تعاونوا مع الميليشيات الحوثية.

وأوضح الرحبي أن الواقع العسكري في اليمن يتطلب من رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة أن يقوم بإجراءات للحد من تواطؤ بعض القيادات العسكرية مع الميليشيات الحوثية.

وأشار إلى أن هادي سيقوم خلال الأيام المقبلة بإصدار قرارات جمهورية، تخص قادة الألوية وقادة الوحدات العسكرية التي ثبت ولاؤها للمخلوع علي عبدالله صالح وتورطها مع الميليشيات الانقلابية الحوثية.

وقال الرحبي إن هذا التغيير بدأ فعلياً على أرض الواقع، وتم تغيير قادة ألوية، وأضاف “قام رئيس الجمهورية بإصدار قرار بإقالة قائد اللواء 35 مدرع العميد ركن عدنان الحمادي بعد أن انتفضت عليه القوات داخل اللواء، وستتم إقالة قادة عسكريين آخرين لهم مناصب رفيعة”، وبين الرحبي أنهم في انتظار الرد على مبادرة هادي التي تقدم خلالها بطلب انضمام اليمن لدول مجلس التعاون الخليجي بشكل رسمي، وتوقع أن يكون الرد إيجابياً.

وعن تشكيل لجان شعبية تعمل بالتوازي مع الجيش الوطني اليمني، قال إن هناك قيادات عسكرية تعمل بشكل فردي، مثل قائد محور الضالع، وكذلك مثل قادة عسكريين في عدن يعملون بشكل فردي وليس وفق آلية عسكرية كبيرة، وذلك لأن معظم القيادات والألوية العسكرية موالية للمخلوع صالح أو لعبدالملك الحوثي، مشيراً إلى أنه خلال الفترة المقبلة سيكون هناك ترتيب للقوات المسلحة ومساندة بالسلاح والمال، للتمكن من صد الميليشيات الحوثية.

وفي سياق آخر، كشف زعيماً عشائرياً في الأنبار عن قرب إعلان ساعة الصفر لتحريرها وبمشاركة حشد عشائري كبير تم تجميعه من داخل وخارج المحافظة، وأكد بأن القبائل هناك لن تسمح بتكرار عمليات النهب والحرق التي سادت بعد تحرير تكريت فيما لو شاركت بعض الفصائل من “الحشد الشعبي” بالمعارك، حيث لا يبدو أن هناك اعتراضاً كبيراً على مشاركتها على الرغم من أن بعض النواب عن الأنبار قالوا بأنهم “سيعيدون حساباتهم في مشاركة الحشد في الأنبار”.

فيما قال عضو مجلس محافظة الأنبار عذال الفهداوي، لصحيفة المدى العراقية إن “القوات الأمنية استطاعت أن تسترد بعض المناطق التي هاجمها المسلحون في شمال الرمادي، فيما بقيت أجزاء أخرى بيد التنظيم المتطرف”.

وبين أن “المسلحين بدأوا يضغطون بقوة على الرمادي لمحاولة تشتيت الجهود العسكرية في تكريت، وتعويض الخسارة هناك”، مشيراً إلى أن داعش يمتلك حرية الحركة بين الموصل والأنبار وصلاح الدين عبر منطقة الجزيرة، وأحياناً تعيق ضربات التحالف الدولي تلك الحرية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن