مدى: الاحتلال يُصعد عنف ووتيرة اعتداءاته على الصحفيين

الصحفيين

استنكر المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) بشدة، اعتداءات قوات الاحتلال ضد الصحفيين والحريات الإعلامية في فلسطين.

وأكد خلال بيان صحفي صدر عنه اليوم الاثنين، على أن استمرار وتصاعد هذه الاعتداءات يهدف في جوهره إلى حجب الحقيقة عبر بث الخوف في نفوس الصحفيين.

وقالت “مدى”: “إننا نرى أن وقف هذه الانتهاكات المتصاعدة والمتسعة دائرتها يفرض وضع حد لإفلات مرتكبي هذه الاعتداءات من العقاب وتقديمهم للعدالة”.

وشهدت الأيام القليلة الماضية، بحسب مدى، قفزة كبيرة في عدد وعنف الجرائم والاعتداءات التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد الصحفيين والحريات الإعلامية في فلسطين علما أن مسار هذه الاعتداءات لم يتوقف عن الارتفاع التدريجي على امتداد الشهور والسنوات الماضية.

وكان من بين أبرز وأشد هذه الاعتداءات خطورة إصابة المصور في وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” نضال اشتية من نابلس، والصحفي في الشبكة الفلسطينية للصحافة والإعلام محمد يسري الحطاب (وهو من غزة) برصاص الاحتلال على التوالي يومي الجمعة والسبت، إضافة لاعتداءات بالجملة نفذها أفراد الأمن والمستوطنين ضد العديد من الصحفيين في القدس وحوارة خلال تغطيتهم أحداثا وقعت يومي السبت والأحد (16/5 و17/5).

وحسب شهادات عدد من الصحفيين لمركز “مدى” فإن جنود الاحتلال استهدفوا الصحفيين فور انطلاق مسيرة نظمت على حاجز حوارة جنوب نابلس يوم السبت (16-5) لمناسبة يوم النكبة وباشروا بإطلاق الأعيرة المطاطية وقنابل الصوت ما أدى لإصابة الصحفي نضال اشتية بعيار مطاطي في عينه اليسرى ما كاد يفقده البصر لولا عناية الله وما وفرته له كمامة ضد الغاز كان يرتديها ؛ الأمر الذي أدى للتخفيف قليلا من الضرر الذي أصابه.

وأشار اشتية في افادة لمركز “مدى” أنه أصيب بنزيف في عينه وإن بعض شظايا الكمامة دخلت في عينه وما يزال يخضع للعلاج والمتابعة الطبية.

وقبل ذلك بيوم (الجمعة 15-5) كان أصيب الصحفي محمد الحطاب برصاصة أطلقها جنود الاحتلال نحوه بينما كان يغطي مسيرة نظمت قرب معبر الشجاعية بقطاع غزة ،حيث أوضح في افادة لمركز “مدى” “أثناء قيامي بالتصوير والتغطية وجدت نفسي فجأة ملقى على الأرض ، بسبب طلقة نارية اخترقت رجلي  اليمني في منطقة الفخذ – مدخل ومخرج” .

وأشار مراسل برنامج “عين على القدس” في التلفزيون الأردني الصحفي رامي الخطيب، الذي طالته اعتداءات المستوطنين وأصيب بجروح الى ما تعرض له الصحفيون في القدس من اعتداءات أمس الأحد، وقال: “على الرغم من وجود الشرطة الإسرائيلية في المكان إلا أن المستوطنين اعتدوا على الجميع بمن فيهم الطواقم الصحفية مما يؤكد أن الشرطة سهلت اعتداءات المستوطنين علينا، حيث قاموا بإغلاق عدسات الكاميرات كما أنهم استعملوا عصي الأعلام لضربنا، كما ضربونا بالكراتين والزجاجات الفارغة، ونتيجة للاعتداء المباشر علي فقد انشقّت شفتي وسالت الدماء منها كما تسبب تعرضي للضرب بالعصي لحدوث بعض الرضوض في أنحاء مختلفة من جسمي”.

وتعرض العديد من الصحفيين لاعتداءات مباشرة بالضرب من قبل المستوطنين في القدس منهم المصور امجد ابو عرفة، والمصور محمد صادق، ومراسلة”وكالة بيت المقدس” لواء وائل أبو رميلة، وبيان الجعبة، والمصور الحر مصطفى الخاروف، المصور الصحفي فادي الجعبة وآخرون.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن