مركز أبحاث إسرائيلي يكشف الهدف الأهم للقمة العربية بالأردن

القمة العربية

وكالات – كشف مركز أبحاث إسرائيلي مرتبط بدوائر الحكم في الكيان عن الهدف الأهم الذي أرادت الولايات المتحدة الأمريكية تحقيقه من مؤتمر القمة العربية الأسبوع الماضي في البحر الميت في الأردن.

وذكر “مركز يروشليم لدراسة المجتمع والدولة” الذي يرأس مجلس إدارته وكيل وزارة الخارجية الإسرائيلي السابق دوري غولد أن ذلك الهدف يتمثل في “تهيئة الظروف أمام تشكل تحالف سنّي” مساند للولايات المتحدة.

ونشر المركز على موقعه على شبكة الانترنت اليوم السبت، تقدير موقف بعنوان “القمة من أجل ترمب”.

ولفت إلى أن ملك الأردن عبد الله الثاني تولى من وراء الكواليس نيابة عن ترمب مسؤولية إقناع الدول العربية بتدشين التحالف العربي السنّي، مشيرًا إلى أن ملك الأردن سيتوجه مرة أخرى إلى واشنطن لاطلاع ترمب على مدى نجاحه في تحقيق هذا الهدف.

وشدد المركز على أن الهدف الرئيس للقمة هو “استرضاء ترمب وتحقيق هدفه منها”، زاعمًا أن ترمب هو من “حدد جدول أعمال القمة العربية الحقيقي”.

وأشار إلى أن الخطوة غير المسبوقة التي تمثلت في حرص إدارة ترمب على أن تكون أول إدارة أمريكية ترسل مندوبًا عنها ليشارك في القمة العربية وهو مبعوثها للمنطقة جيسين غرينبليت جاءت من أجل تحقيق المصالح الأمريكية ولكي يراعي بيان القمة النهائي الخطوط الحمر الأمريكية.

وبحسب التقدير فقد حرص غرينبليت على الالتقاء بممثلي الدول العربية على هامش القمة لأجل التأكد من أن الأمور لن تخرج عن إطار المقبول أمريكيًا.

ونبه المركز إلى أن لقاء “المصالحة” بين ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي “جاء تحت ضغط من إدارة ترمب”.

وأردف أن “ترمب توافق على ذلك مسبقًا مع ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال لقائه به في واشنطن مؤخرًا”.

وأضاف المركز “لقد أراد ترمب أن يكون الحرص على مواجهة التغلغل الإيراني هو الخلاصة التي ينتهي إليها اجتماع القمة العربية”، منوها إلى أن بيان القمة الختامي عبّر عن روح التحالف السنّي الذي يريده الرئيس الأمريكي.

وبين أن ترامب لا ينوي قبول موقف القمة العربية المنادي بحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، مشيرًا إلى أن لدى ترامب مقترحًا لإقامة دولة فلسطينية على 60% من مساحة الضفة الغربية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن