مسؤول تطوير القبة الحديدية يقر بفشلها

القبة الحديدية

أقر مسؤول تطوير منظومة “القبة الحديدية” المضادة للصواريخ بفشل المنظومة في التصدي لصواريخ المقاومة الفلسطينية والتي غطت معظم مناطق الكيان الإسرائيلي.

وأعلن هذا المسؤول خلال استضافته من قبل القناة الثانية الإسرائيلية ليل الجمعة أن منظومات القبة الحديدية الـ7 المنصوبة في مناطق مختلفة من الكيان لم تعد تعترض سوى سدس الصواريخ أو أقل منها.

وأشار إلى أن تعديلات أجراها الجيش على منظومات القبة خلال الأيام الماضية لأسباب لم يعرفها هو.

ونبه إلى أن أموال ضخمة لا حصر لها وبعيدًا عن موازنة الحكومة صرفت لبرنامج “القبة الحديدية” بشكل مستقل والتي بدأ العمل عليها منذ 2004 وخضعت للتجربة عام 2007.

وقال “هي صناعة أمريكية قمنا بتطويرها والآن نعترف بفشلها”.

يشار إلى أن القناة الإسرائيلية الثانية كانت قد دعت الإسرائيليين صراحة الخميس الماضي عدم الاعتماد على منظومات “القبة الحديدية”،

واعترفت أن منظومة “القبة الحديدية” فشلت في اعتراض الصواريخ التي أطلقت على مناطق جنوب ووسط “إسرائيل”.

وكشفت عن أن المنظومة تمكنت من اعتراض صاروخ واحد فقط من الصواريخ الـ5 التي أطلقتها كتائب القسام على مدينة “ديمونا” التي يوجد بها المفاعل النووي.

وتساءلت القناة العبرية “كيف القبة الحديدية لم تعد تمسك الصواريخ، فيما كان المسؤولون يتغنون بانها ستتمكن من التقاط كافة الصواريخ”.

وبينت أن الإسرائيليين يتعاملون حاليا بأن الصواريخ التي تطلق من غزة جميعها تصل إلى أهدافها، وأن لا يثقون بالقبة الحديدية التي صرفت أموال طائلة عليها.

يشار إلى أن الرقابة العسكرية الإسرائيلية تفرض حظرا على نشر تفاصيل عن أماكن سقوط صواريخ المقاومة والأَضرار المادية والبشرية التي تلحقها وذلك لمنع تأثير ذلك على نفسية الإسرائيليين.

ويبيت نحو 5 مليون إسرائيلي في الملاجئ لليوم السادس على التوالي بعد توسيع المقاومة الفلسطينية دائرة استهدافها ووصول صواريخها لأول مرة إلى مدينة حيفا شمال فلسطين المحتلة.

في سياق متصل، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي استلامه بطارية ثامنة من منظومات “القبة الحديدية” وقال إنه سيستخدمها للتصدي لصواريخ المقاومة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن