مسئول فلسطيني يكشف بعض ما دار مع ترامب ويؤكد: جاهزون للعودة لمفاوضات من خرائط اولمرت

عباس وترامب

عرض الرئيس الفلسطيني محمود عباس امام الرئيس الأميركي دونالد ترامب وثائق وخرائط تتعلق بمحادثات عباس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق ايهود اولمرت، والتي بموجبها تقلص الخلاف بين الجانبين إلى حد كبير بشأن الحدود. وقال عباس خلال اجتماعه بالرئيس الأمريكي يمكنك أن ترى بهذه التفاهمات كنقطة انطلاق للمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية مستقبلا.

وقال مسؤول فلسطيني رفيع ان “لقاء عباس – ترامب ناقش قضايا جوهرية مثل قضية الحدود. وذلك خلافا للانطباع الذي تحاول إسرائيل خلقه، وكأن الاجتماع بين الرئيسين تناول قضايا مخصصات اسر الشهداء او التحريض او ملف كرة القدم في المستوطنات والفيفا”.

وقال مسؤول رفيع في ديوان الرئيس الفلسطيني عباس لصحيفة “هآرتس” العبرية اليوم الثلاثاء، أن “الجانب الفلسطيني عرض امام الرئيس الأمريكي ومساعديه تفاصيل المحادثات الفلسطينية مع أولمرت. وقال المسؤول الفلسطيني “ناقش الطرفان آنذاك تبادل الأراضي بنسبة 1.9٪، فيما اقترح أولمرت ان تكون هذه النسبة 6.3٪. وهنا توقف المحادثات مع أولمرت الذي ترك الساحة السياسية تاركا خلفه فجوات ليست كبيرة في المحادثات التي يمكنها ان تكون نقطة انطلاق جيدة لأية مفاوضات حول الحدود مستقبلا. فهي قضية حاسمة تترك آثارها على كل القضايا الجوهرية الأخرى عند التسوية الدائمة”.

وحسب قول المسؤول الفلسطيني، فإن القيادة في رام الله معنية بالعودة الى طاولة المفاوضات ولكنها لن تستطيع العودة اذا تنصلت إسرائيل مما تم التوصل اليه في الجولات السابقة من المفاوضات. وأضاف: “ان هدفنا هو التقدم وفي حال توصلنا الى تفاهمات حول الحدود فإن بقية المواضيع ستكون قابلة لجسر هوة الخلاف حولها”.

غير ان المسؤول الفلسطيني استدرك قائلا: “أما اذا انطلقت المفاوضات من مواقف نتنياهو، الذي يرفض القول اين هي حدود إسرائيل، فإننا لن نتمكن من التقدم اطلاقا”. وحسب قول المسؤول الفلسطيني فإن نتنياهو يتحدث عن سيطرة إسرائيلية على غور الأردن والقدس الشرقية ويتحدث عن مواصلة البناء الاستيطاني، وهي مواقف لا يمكن للجانب الفلسطيني ان يقبل بها.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن