مشاركون يحثون السعودية على تنمية علاقتها بحماس والإخوان

الوطن اليوم / غزة

طالب مشاركون في حلقة نقاش نظمت بمدينة غزة الثلاثاء الملك سلمان بضرورة رفع الفيتو السعودي عن حركة حماس الذي فرض عليها بعد عام 2007م، وتنمية علاقات المملكة مع جماعة الإخوان المسلمين.

كما طالب المشاركون في حلقة النقاش التي نظمها معهد فلسطين للدراسات الاستراتيجية وجمعية أساتذة الجامعات- قطاع غزة بعنوان ” اتجاهات السياسة الخارجية السعودية المستقبلية” الملك سلمان بضرورة تفعيل وتنمية العلاقات بين الرياض والحركات الإسلامية السنية الوسطية وفي مقدمتهم جماعة الإخوان المسلمون.

ويأتي تنظيم الحلقة النقاشية في سياق تطلع الإقليم بترقب شديد لمعرفة شكل ومستقبل السياسية السعودية بعد تسلم العاهل السعودي الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في المملكة السعودية.

وناقش الحضور خلال الحلقة ثلاثة محاور، تمثل المحور الأول دور السعودية على الصعيد الإقليمي والدولي، بينما الثاني كان حول ملامح السياسة الخارجية السعودية، والثالث آليات وفرص التقارب بين النظام السعوي الجديد وفصائل المقاومة.

واعتبروا أن جماعة الإخوان المسلمين تعد صمام الأمان للمملكة السعودية في ظل التغيير المفاجئ والدراماتيكي الذي تشهده المنقطة، وظهور تيارات إسلامية متشددة وجماعات شيعية.

وأشار الحضور إلى دور ومكانة المملكة، حيث تعد مركز تفاعلات الإقليم وقلب الوطن والمرجعية السنية في الوطن العربي.

وتباين الحضور في شكل ومستقبل السياسة السعودية بعد تسلم الملك سلمان الحكم حيث ذهب الفريق الأول باتجاه أن السياسة السعودية سوف تسير نحو التغيير الذي سيسري ببطء، بينما الفريق الثاني رجح عدم التغيير في السياسة السعودية وأن ما حدث هو عبارة عن تغيير شكلي وليس جوهري.

وختم المجتمعون بتقديم مجموعة من التقديرات المستقبلية تمثلت في أن السعودية لن تتخلى عن دعم النظام المصري الحالي، وأن القرار السعودي سيكون ممزوجاً بالقرار الأمريكي في المنقطة، وقد تشهد الفترة المقبلة نمواً في العلاقات السعودية القطرية التركية، وبداية حوار مع جماعة الإخوان المسلمين وتفاهماً جزئياً على بعض المسائل مع الجمهورية الإيرانية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن