مصادر: اتفاق يتبلور بين حماس واسرائيل حول غزة يشكل مفاجأة محلية واقليمية

إسرائيل حركة حماس

وكالات / الوطن اليوم

كشفت مصادر فلسطينية اليوم الثلاثاء عن ملامح اتفاق يتبلور بين اسرائيل وحماس سيعلن عنه في القريب العاجل وسيشكل مفاجأة لاطراف عديدة محلية واقليمية.

وقالت المصادر ان الاتفاق المذكور سيشتمل على تهدئة لعدة سنوات في مقابل رفع تدريجي للحصار وانشاء رصيف عائم مقابل غزة يعمل كميناء مؤقت فيما لم يتم تداول قضية المطار خلال المحادثات الجارية التي يشارك فيها طرف اقليمي مؤثر برعاية دولة اوروبية.

واوضحت المصادر ان الموافقة الاسرائيلية على مد خط الغاز الى غزة تدخل ضمن اطار التهدئة المستقبلية وان المستوى الامني والعسكري في جيش الاحتلال اوصى باتباع ساسة الجزرة مع غزة في الوقت الحالي.

وتابعت “ان التوجه الاسرائيلي السياسي الرسمي تجاه غزة سيتقرر بعد تشكيل الحكومة في تل ابيب حيث سيتم الاقرار نهائيا بالتوجه الاسرائيلي صوب غزة وكيفية معالجة ملفاتها مع الاخذ بعين الاعتبار توصيات المستوى الامني والسياسي .

وكانت حركة حماس قد اكدت انها تتجه للإعلان، قريباً، عن بدائل لحل الأزمات في قطاع غزة، في حال لم تقم حكومة التوافق الفلسطينية بتحمّل مسؤولياتها تجاه القطاع، كما أكد عضو المكتب السياسي للحركة، زياد الظاظا.

وقال الظاظا في تصريحات له “إن حماس انتهت من وضع كافة البدائل لحل أزمات القطاع المختلفة”، في ظل ما سماه “تنصّل” حكومة التوافق الوطني من مسؤولياتها, مشيرا إلى أنّ الإعلان عن هذه البدائل “بات قريباً جداً”.

واتهم حكومة التوافق الفلسطينية بالتراجع عن تفاهمات جرى الاتفاق عليها مسبقاً، والإعلان عن سلسلة قرارات أحادية الجانب، تشمل “بنوداً انتقائية من التفاهمات والتي جرى صوغها في اللقاء الذي عقدته الحركة مع رئيس الحكومة، رامي الحمد الله، في زيارته الأخيرة لغزة”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن