مصدر: كيري أرجأ زيارة إلى المنطقة بسبب “خلافات” مع إسرائيل

كيري

نور الوطن – وكالات:

قال مصدر فلسطيني ، إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري “أرجأ زيارة كان سيقوم بها إلى المنطقة بسبب خلافات مع إسرائيل” في مفاوضات السلام الفلسطينية – الإسرائيلية.

وأبلغ المصدر وكالة أنباء (شينخوا)،أن كيري “كان مقررا أن يصل الى إسرائيل والضفة الغربية هذا الأسبوع، غير أنه تم إرجاء الزيارة بسبب خلافات مع إسرائيل بشأن التوصل لاتفاق إطار”.

وذكر المصدر الذي اشترط عدم ذكر اسمه ، أن إسرائيل “أبلغت كيري رفضها في هذه المرحلة التوصل لأي وثيقة مكتوبة في المفاوضات حتى لا يتم اتهامها بتعطيل المحادثات في وقت لاحق”.

وحسب المصدر ذاته ، فإنه لم يتم تحديد موعد جديد لزيارة كيري إلى المنطقة لمتابعة المفاوضات التي استؤنفت بين الفلسطينيين وإسرائيل نهاية يوليو الماضي على أن تستمر حتى أبريل المقبل.

وكان كيري زار المنطقة آخر مرة من الثالث حتى السادس من الشهر الجاري، وشملت جولته في حينه إسرائيل والأراضي الفلسطينية والأردن والسعودية.

وقال المصدر، إن لقاءات واتصالات شبه يومية تجرى بين الجانبين الفلسطيني والأمريكي ممثلا بالمبعوث الأمريكي لعملية السلام في الشرق الأوسط مارتين أنديك.

وذكر المصدر ذاته، أن الجانب الفلسطيني سلم الجانب الأمريكي وجهة نظره وطروحاته بالنسبة لعدة ملفات، بما فيها قضايا اللاجئين، والقدس، والمستوطنات.

وأوضح المصدر،أن وجهة نظر الجانب الفلسطيني بالنسبة لقضية اللاجئين تتضمن تخييرهم العودة إلى إسرائيل، أو إلى دولة فلسطين مع تلقيهم تعويضات، أو الحصول على جنسية الدولة التي يقيمون فيها، أو الذهاب إلى كندا أو استراليا مع تلقيهم أيضا تعويضات.

وبالنسبة لقضية القدس قال المصدر، إن الجانب الفلسطيني يقترح إشراف قوات دولية على البلدة القديمة من المدينة، على أن يتم الاتفاق على اعتبار القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية والقدس الغربية عاصمة إسرائيل.

وأضاف أن إسرائيل تصر على انسحاب تدريجي عند التوصل لاتفاق سلام يمتد إلى عشرة أعوام، بينما يرفض الفلسطينيون ذلك ويصرون على حصر المدة بثلاثة أعوام، مع إمكانية القبول بحل وسط أمريكي بأن تمتد مهلة الانسحاب إلى خمسة أعوام.

ولفت المصدر، إلى وجود “خلافات عميقة” في المفاوضات بشأن قيمة تبادل الأراضي بين الجانبين لحل قضية المستوطنات.

وختم المصدر، بأن المواقف الفلسطينية من المفاوضات تحظى بدعم عربي كامل خصوصا من السعودية، ومصر ، والأردن التي أبلغت الإدارة الأمريكية تبنيها لمواقف القيادة الفلسطينية.

واستؤنفت مفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل نهاية يوليو الماضي برعاية أمريكية على أن تنتهي في ابريل المقبل وذلك بعد توقف استمر ثلاثة أعوام بسبب الخلاف على البناء الاستيطاني الإسرائيلي.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن