مصرع عمر بخاري بحادث دراجة نارية في الناصرة

وكالات /الوطن اليوم 

لقي سائق الدراجة النارية عمر بخاري (25 عاما) من سكان مدينة الناصرة مصرعه، صباح اليوم الخميس، في حادث مروع على شارع رقم 73 قرب بلدة مجدال هعيمق.

ووفقا للمعلومات الأولية المتوفرة ‘فقد الشاب سائق الدراجة النارية، على ما يبدو، السيطرة على دراجته النارية واصطدم بشجرة عقب خروج مركبة زراعية ‘تراكتور’ من المنطقة الزراعية في المنطقة’.

وفشل الأطباء في محاولاتهم إنقاذ حياة الشاب عن طريق عمليات الإنعاش، وأعلنوا وفاته متأثرا بجراحه الحرجة.

نسبة الضحايا والمصابين العرب في حوادث الطرق تفوق بكثير نسبتهم السكانية

بينت معطيات جمعية ‘أور يروك/ ضوء أخضر’ أن 143 شخصا لقوا مصرعهم في حوادث الطرق منذ مطلع العام الحالي، مقارنة بـ108 أشخاص لقوا مصرعهم في الفترة المقابلة من العام الماضي، وهو ما يشكل ارتفاعا بنسبة 35%.

وكان تقرير قد أعدته د. حنين فرح، وهي باحثة في الجمعية، في العام 2014، قد تضمن مسحا للمواقع الخطيرة في المواصلات في البلاد، يشمل ‘المقاطع الخطيرة’ و’المفارق الحمراء’.

وأشار التقرير إلى مسافة 326 كيلومترا، تشكل مقاطع من طرق وصفها التقرير بأنها خطيرة (حمراء)، و 85 مفترق طرق خطيرا، يسقط فيها في كل عام نحو 55 شخصا.

وقال رئيس جمعية ‘أورك يروك’، شموئيل أبوآف، إن الحديث عن حال طوارئ، والدولة تتحمل المسؤولية، في ظل الارتفاع في عدد ضحايا حوادث الطرق للسنة الثالثة على التوالي.

وتقول الباحثة في حوادث الطرق في الجمعية، د. غيلا ألبرت، إن الشارع يعتبر خطيرا (أحمر) لأن وقع فيه حوادث طرق كثيرة سقط فيها ضحايا. وأكدت بدورها على أن هناك مسافة نحو 300 كيلومتر تعتبر فيها الشوارع ‘حمراء’.

وأشارت إلى جملة من المسببات ذات صلة بالبنى التحتية، إلى جانب الأخطاء البشرية، وبينها الفصل بين المسالك، وتوسيع الأرصفة، والإضاءة ومجال الرؤية.

وفي حديثها عن الموارد المالية المطلوبة أشارت إلى أنه يكفي الاستثمار بالحد الأدنى لتقليص عدد الضحايا والمصابين، علما أن تكلفة كل قتيل في حوادث الطرق تقدر بنحو 6.5 مليون شيقل.

ويتضح أن الشوارع الخطيرة المشار إليها تتميز بأنها ذات مسلك واحد في كل اتجاه، أو لا يوجد فصل بين المسالك، أو أرصفة ضيقة وأحيانا غير موجودة، أو عدم تنظيم عملية الدخول والخروج من البلدات، أو السرعة العالية، أو عدم وجود إضاءة، أو أن الشوارع قديمة وبدون ترميم للبنى التحية.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن نسبة الضحايا والمصابين العرب في حوادث الطرق تفوق بكثير نسبتهم السكانية، كما تظهر المعطيات أن 60% من الأطفال من ضحايا حوادث الطرق و 35% من الأطفال المصابين هم من العرب.

المصدر : عرب 48

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن