مصر تبدأ تنفيذ المرحلة الثالثة من المنطقة العازلة مع غزة

الحدود مع مصر

بدأت مصر، تنفيذ المرحلة الثالثة من المنطقة العازلة على الشريط الحدودي مع قطاع غزة شمال شرقي البلاد، بحسب مسؤول محلي.

جاء ذلك في تصريحات صحفية لمحافظ شمال سيناء عبد الفتاح حرحور، نقلتها مواقع محلية، بينها موقع جريدة “المصري اليوم” (خاصة).

ووفق حرحور، انطلقت يوم الأربعاء عملية تنفيذ المرحلة الثالثة بإخلاء وإزالة المباني والمنشآت الواقعة على بعد كيلو متر من الحدود الدولية مع قطاع غزة ولمسافة 500 متر.

وأوضح أنه سبق تنفيذ الإزالة في المرحلتين الأولى والثانية لمسافة 500 متر لكل مرحلة منهما، دون تفاصيل عن عدد مراحل عملية تنفيذ المنطقة وعرضها الإجمالي وموعد الانتهاء منها.

وتعمل السلطات المصرية منذ أكتوبر / تشرين الأول 2014 على إنشاء منطقة عازلة على طول الشريط الحدودي مع قطاع غزة، وتحديدا في مدينة رفح، من أجل “مكافحة الإرهاب”، بحسب تعبير السلطات.

كما بدأ الجيش المصري منتصف سبتمبر / أيلول 2015، ضخ كميات كبيرة من مياه البحر على طول الشريط الحدودي مع غزة (يبلغ طوله إجمالا نحو 14 كلم)، بهدف تدمير الأنفاق الممتدة أسفله.

ومؤخرا، كثفت حركة “حماس” الفلسطينية من نشاطها في تأمين الحدود مع مصر، وشرعت في إقامة منطقة عازلة بحدود 200 متر على حدود غزة ومصر، بالتزامن مع زيارات متتالية إلى القاهرة، وصفت من جانب قيادة الحركة بأنها “ناجحة”، وسط تشديد منها على أن “الأمن القومي المصري أولوية”.

وتشن القوات المصرية حملة عسكرية موسعة بدأتها في سبتمبر / أيلول 2013، لتعقب العناصر “الإرهابية” والتكفيرية” في عدد من المحافظات وعلى رأسها شمال سيناء.

وتتهم السلطات المصرية تلك العناصر بالوقوف وراء هجمات مسلحة استهدفت عناصر شرطية وعسكرية ومقار أمنية، تصاعدت عقب الإطاحة بالرئيس محمد مرسي، في يوليو / تموز 2013.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن