مصر تقترح مبادرة تهدئة.. حماس ترد: وقف إطلاق النار قبل التوصل لاتفاق التهدئة مرفوض

أطلقت مصر، مساء اليوم الإثنين، مبادرة لـ”وقف العدوان علي الشعب الفلسطيني”، بحسب بيان لوزارة الخارجية المصرية.

وقالت الخارجية المصرية إن تلك المبادرة تأتي “استكمالاً للجهود المكثفة والاتصالات المستمرة التي تجريها مصر علي أعلي مستوي على مدار الأسبوعين الماضيين مع مختلف الأطراف المعنية والإقليمية والدولية، وانطلاقا من مسئولياتها تجاه أشقائها الفلسطينيين وحقنا لدمائهم والحيلولة دون تصاعد أعداد الشهداء والمصابين جراء الاعتداءات الإسرائيلية”.

وتابعت “نجاح هذه المبادرة ووقف كافة الأعمال العدائية سوف يسهم دون شك في تهيئة المناخ لاستئناف مفاوضات جادة، وفق إطار زمني محدد وعلي أساس المرجعيات والمبادئ الدولية المتفق عليها، وتقود إلى تحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها “القدس الشرقية”، وهي الضمانة الوحيدة لاستدامة الأمن والاستقرار لكافة شعوب المنطقة”.

وفيما يلي نص المبادرة حسب ما وردت في الإعلام:

1 -انطلاقاً من المسئولية التاريخية لمصر، وإيماناً منها بأهمية تحقيق السلام في المنطقة وحرصاً على أرواح الأبرياء وحقنا للدماء، تدعو مصر كل من إسرائيل والفصائل الفلسطينية إلى وقف فورى لإطلاق النار، نظراً لأن تصعيد المواقف والعنف المضاد وما سيسفر عنه من ضحايا لن يكون في صالح أي من الطرفين ومن هذا المنطلق يلتزم الطرفان خلال فترة وقف إطلاق النار بالآتي:

أ-تقوم إسرائيل بوقف جميع الأعمال العدائية (Hostilities) على قطاع غزة برأ وبحراً وجواً، مع التأكيد على عدم تنفيذ أي عمليات اجتياح برى لقطاع غزة أو استهداف المدنيين.

ب-تقوم كافة الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بإيقاف جميع الأعمال العدائية (Hostilities) من قطاع غزة تجاه إسرائيل جواً، وبحراً، وبراً، وتحت الأرض مع التأكيد على إيقاف إطلاق الصواريخ بمختلف أنواعها والهجمات على الحدود أو استهداف المدنيين.

ج-فتح المعابر وتسهيل حركة عبور الأشخاص والبضائع عبر المعابر الحدودية في ضوء استقرار الأوضاع الأمنية على الأرض.

د-أما باقي القضايا بما في ذلك موضوع الأمن سيتم بحثها مع الطرفين.

2-أسلوب تنفيذ المبادرة:

أ-تحدد الساعة 6 بتوقيت غرينتش يوم 15 /7/2014 (طبقاً للتوقيت العالمي)، غدا الثلاثاء، لبدء تنفيذ تفاهمات التهدئة بين الطرفين، على أن يتم إيقاف إطلاق النار خلال 12 ساعة من إعلان المبادرة المصرية وقبول الطرفين بها دون شروط مسبقة.

ب-يتم استقبال وفود رفيعة المستوى من الحكومة الإسرائيلية والفصائل الفلسطينية في القاهرة خلال 48 ساعة منذ بدء تنفيذ المبادرة لاستكمال مباحثات تثبيت وقف إطلاق النار واستكمال إجراءات بناء الثقة بين الطرفين، على أن تتم المباحثات مع الطرفين كل على حدة (طبقاً لتفاهمات تثبيت التهدئة بالقاهرة عام 2012).

جـ-يلتزم الطرفان بعدم القيام بأي أعمال من شأنها التأثير بالسلب على تنفيذ التفاهمات، وتحصل مصر على ضمانات من الطرفين بالالتزام بما يتم الاتفاق عليه، ومتابعة تنفيذها ومراجعة أي من الطرفين حال القيام بأي أعمال تعرقل استقرارها.

حماس: وقف إطلاق النار قبل التوصل لاتفاق التهدئة مرفوض

وأكدت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” أنها لم تتسلم حتى الآن أي مبادرات رسمية من أية جهة، وما يتم ترويجه بشان نزع سلاح المقاومة هذا عمل غير خاضع للنقاش ونحن شعبٌ تحت الاحتلال والمقاومة بكافة الوسائل حقٌ مشروع للشعوب المحتلة.

وقال الدكتور سامي أبو زهري الناطق باسم حركة حماس في بيان وصل “المركز الفلسطيني للإعلام” نخسة عنه اليوم الثلاثاء إن وقف إطلاق النار قبل التوصل لاتفاق التهدئة مرفوض ولم يحدث في حالات الحرب أن يتم وقف إطلاق النار ثم التفاوض.

وأضاف أن ردود المقاومة ستستمر حتى تحقيق جميع مطالب شعبنا, وأن أي وقف صهيوني من طرف واحد ليس له قيمة بعد الجرائم الكبيرة في غزة وبقاء الوضع الإنساني الكارثي مستمراً.

الجهاد: طرح مبادرة التهدئة لا يتم عبر الإعلام

وفي سياق متصل، تحفظ القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش مساء الاثنين على ما أعلنته مصر من مبادرة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مشددًا على أن إعلان مبادرات من هذا النوع “لا يتم عبر الإعلام “.

وقال البطش في مقابلة صحفية مع قناة الجزيرة الفضائية تعليقا على المبادرة المصرية “نرحب وندعم الجهد المصري لكن لا تدار الأمور هكذا وطرح المبادرات لا يكون بالإعلام”.

وأضاف “هناك عناوين معروفة للمقاومة”، و”المعركة الحالية هي معركة فارقة ويجب أن يبنى عليها أشياء كثيرة في استراتيجية الصراع مع الاحتلال”.

وشدد البطش “لا تهدئة مع الاحتلال طالما لم يعترف والمجتمع الدولي بحقوقنا ويتم رفع حصار غزة”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن