مصر: لا مانع من استيراد الغاز الإسرائيلي

حقل الغاز

صرح وزير البترول والثروة المعدنية المصري شريف إسماعيل بأنه لا مانع من السماح لشركة بريطانية باستيراد الغاز الإسرائيلي لمصر وذلك لحمايتها من الغرامات الدولية ولجان التحكيم.

وأضاف إسماعيل في حديث لصحيفة Daily News Egypt باللغة الإنجليزية أنه “كوزير للبترول أرى أنه ما من مشكلة في السماح لمجموعة BG البريطانية باستيراد الغاز الإسرائيلي وذلك لحماية مصر من الغرامات الدولية ولجان التحكيم.” وأشار الوزير إلى أن على الشركة البريطانية أولا أن تحصل على موافقة الحكومة المصرية على البدء باستيراد الغاز، حسب قول الصحيفة المصرية.

وأكد الوزير أنه “ما من حرج في استخدام مصر الغاز الذي تستورده مجموعة BG من “إسرائيل” نظرا لأوضاع اقتصادنا” لافتا إلى أن العمل مع “إسرائيل” بصورة غير مباشرة “لم يعد أمرا محظورا” بالنسبة للحكومة المصرية.

وأوضح إسماعيل أن بلاده تمر بإزمة في مجال الطاقة مما يقتضي التنفيذ المباشر “لكل ما يصب في مصلحة مصر” على حد تعبير الصحيفة المصرية الناطقة باللغة الإنجليزية.

وأضاف أن مصر تعاني من نقص في الوقود وانخفاض حاد في إنتاج الوقود لصالح مصر لدى الشركاء الأجانب وذلك بسبب تراكم الديون على الحكومة المصرية وعدم قدرتها على تسديدها.

يذكر أن مجموعة BG البريطانية بصدد مد خط أنابيب لنقل الغاز من حقل ليفياثان الساحلي الإسرائيلي، وتخطط لشراء سبعة مليارات متر مكعب من الغاز الإسرائيلي بقيمة تصل إلى 30 مليار دولار خلال 15 عاما.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن