معاريف: ترامب يقرر التوقيع على ارجاء نقل سفارة بلاده الى القدس

دونالد ترامب وبنيامين نتنياهو
دونالد ترامب وبنيامين نتنياهو

نقلت صحيفة معاريف العبرية عن مصادر مطلعة ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرر توقيع الفيتو الرئاسي الذي يحول دون نقل سفارة الولايات المتحدة الامريكية في إسرائيل من تل ابيب الى القدس، وذلك لمدة ستة أشهر قادمة اعتبارا من نهاية الشهر الجاري موعد انتهاء الارجاء السابق الذي وقعه الرئيس الأمريكي السابق اوباما.

وقالت ذات المصادر انه تم اطلاع رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو بفحوى قرار الرئيس الأمريكي عدم المصادقة على تطبيق قانون نقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى مدينة القدس.

ويأتي قرار ترامب في حال التأكد من صحته، مخالفا لكل التصريحات والوعود التي قطعها على نفسه خلال حملته الانتخابية والتي كان يردد خلالها انه سيوقع قرارا رئاسيا فوريا بنقل سفارة واشنطن من تل ابيب الى القدس العاصمة الأبدية للشعب اليهودي.

وينص القانون الذي صادق عليه الكونغرس الأمريكي عام 1995 على ان القدس يجب ان تبقى مدينة غير مقسمة وان تحافظ على حقوق كافة الأديان والطوائف، ويجب ان تحظى القدس بالاعتراف بأنها عاصمة إسرائيل، وعلى السفارة الامريكية ان تنتقل الى القدس في موعد أقصاه مايو/ايار من عام 1999.

وحظي هذا القانون بتأييد كاد ان يكون مطلقا سواء في مجلس الشيوخ او مجلس النواب في الكونغرس الأمريكي. غير ان الرؤساء الأمريكيين الذين تناوبوا على الرئاسة الامريكية منذ سن هذا القانون وهم بيل كلنتون جورج بوش وباراك أوباما، لجأوا الى البند الذي يخولهم بإرجاء تطبيق هذا القانون. ودأب الرؤساء الثلاثة السابقون على توقيع مرسوم رئاسي بإرجاء تطبيق هذا القانون كل ستة أشهر وذلك لأسباب تتعلق بالأمن القومي الأمريكي.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن