مفاجآت انتخابات تركية.. حزب أردوغان لن يحكم وحيدا والأكراد نحو فوز تاريخي

أردوغان

وكالات / الوطن اليوم

أظهرت نتائج أولية للانتخابات البرلمانية التركية اليوم الأحد حصول حزب العدالة والتنمية الحاكم على 43.6 في المئة من الأصوات بعد فرز نحو ثلثي بطاقات الاقتراع وهي نسبة قد تجعله يواجه صعوبات في تشكيل حكومة بمفرده.

وفي حال تأكدت هذه النتائج فان الحزب الاسلامي المحافظ الذي يتزعمه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قد يخسر الغالبية المطلقة التي يملكها في البرلمان التركي منذ 13 عاما.

واظهرت النتائج التي بثتها محطة “سي.ان.ان” حصول حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد على 10.6% من الاصوات متجاوزا عتبة 10% اللازمة لدخول البرلمان.

وبموجب هذه النتيجة، سيحصل الحزب الكردي على اكثر من سبعين مقعدا في البرلمان.

واذا تأكدت هذه الارقام فانها ستقوض مشروع اردوغان بتعديل الدستور لتعزيز سلطاته الرئاسية والذي شكل اولوية لديه.

وسيحصل حزب العدالة والتنمية الفائز في كل الانتخابات منذ 2002، على نحو 43 في المئة من الاصوات، اي اقل بقليل من 270 مقعدا من اصل 550 في البرلمان، ما سيضطره الى تشكيل حكومة ائتلافية.

وكان حزب اردوغان فاز في اخر انتخابات تشريعية في 2011 بـ 49,8 في المئة من الاصوات.

من جهتهما، سيحصل كل من حزب الشعب الجمهوري (اشتراكي ديموقراطي) وحزب العمل القومي (يمين)، وهما المنافسان الرئيسيان للحزب الحاكم، على 24 و17 في المئة من الاصوات على التوالي، اي 124 مقعدا للاول و85 مقعدا للثاني.

وقدرت نسبة المشاركة في الانتخابات بـ 85 في المئة.

وكانت مكاتب الاقتراع اغلقت عند الساعة 17:00 (14:00 ت غ) في تركيا بعدما ادلى الناخبون باصواتهم لاختيار 550 نائبا في انتخابات مصيرية بالنسبة الى طموحات الرئيس رجب طيب اردوغان.

وجرت الانتخابات من دون حوادث تذكر بعد حملة متوترة تخللها هجوم على تجمع لحزب كردي معارض في دياربكر (جنوب شرق) الجمعة، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة مئة اخرين.

وتعقيبا على هذه النتائج ، قال مسؤول كبير في حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، إن النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية أفادت بأن الحزب ربما يضطر لتشكيل حكومة أقلية وإن من المرجح إجراء انتخابات مبكرة.

وأضاف المسؤول الكبير لوكالة (رويترز) بعدما اشترط عدم الإفصاح عن اسمه “نتوقع حكومة أقلية وانتخابات مبكرة”.

من جانبه، قال حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد في تركيا إن النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية تشير إلى أنه قد يحصل على 80 مقعدا من 550 وسيدخل البرلمان كحزب للمرة الأولى.

وقال النائب سيري ثريا أوندر من الحزب خلال مؤتمر صحافي في أنقرة اليوم الاحد “بناء على نتائج الانتخابات الأولية فنحن على اعتاب دخول البرلمان وسنفوز بثمانين مقعدا”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن