مقربو نتنياهو: رئيس الحكومة سيحسم خليفة ليبرمان الخميس..ومطالبات بتنازله عن الخارجية

مقربو نتنياهو: رئيس الحكومة سيحسم خليفة ليبرمان الخميس..ومطالبات بتنازله عن الخارجية

يستعد وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، صباح الخميس، لتقديم استقالته من منصبه، لتدخل الاستقالة إلى حيز التنفيذ، في غضون 48 ساعة، وسيودّع ليبرمان الخميس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، وإدارة وزارة الأمن.

وسيستلم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، مهام وزير الجيش مؤقتا، إلى حين اتخاذ بقرار نهائي بشأنها. ويتقلّد نتنياهو أيضا منصب وزير الخارجية. وقال مقرّبو نتنياهو إنه سيحسم هذا الأمر الخميس، واصفين اليوم بـ “المصيري”.

وطالب عدد من الوزراء الإسرائيليين نتنياهو، بالتنازل عن إحدى هاتين الوزارتين.

وذكرت مصادر عبرية، بأن عددا من الوزراء، بينهم وزراء من حزب الليكود الذي يتزعّمه نتنياهو، يطمحون بتولي وزارة الخارجية، إلا أن نتنياهو لم يعرض هذه الوزارة على أحد حتى الآن.

ومن غير الواضح، ما إذا كان سيستجيب نتنياهو لحزب “البيت اليهودي”، الذي طالب بتعيين رئيسه نفتالي بنيت وزيرا للجيش. وخيّر “البيت اليهودي” نتنياهو الأربعاء، بين ذلك أو التوجه لانتخابات مبكّرة.

وكشف مقرّبان من نتنياهو الأربعاء، أن تعيين بنيت، يُحتّم موافقة وزير المالية وزعيم حزب “كولانو” موشيه كحلون، المعني بتقديم الانتخابات. وتبذل جهات إسرائيلية جهودا جبارة، لعقد اجتماع بين بنيت ونتنياهو لتسوية الأمر.

وقال رئيس الائتلاف الحكومي عضو الكنيست دودي أمسالم (الليكود)، إنه “من الصعب جدا إدارة ائتلاف من 61 عضوا، ولكن يجب عدم الذهاب إلى انتخابات مبكّرة، لوجود العديد من المهام التي يجب تنفيذها”. وأعرب أمسالم في حديث إذاعي عن معارضته لتولي بنيت وزارة الجيش.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن