ملحدون يقاضون أميركا لإلغاء “بالله نؤمن” عن الدولار

دولار

الوطن اليوم/وكالات

الملحدون الأميركيون مستاؤون منذ زمن بعيد من عبارة “بالله نؤمن” الممهورة والمنقوشة على الدولار الورقي والمعدني، وحاولوا أكثر من مرة الاحتكام إلى القضاء ليتكاتف معهم ضدها، فأعادهم دائماً بسلة فارغة من أي صيد ثمين.

وقبل يومين رفعت جماعة منهم دعوى بحيثيات وموجبات جديدة، ملخصها أن In God We Trust الموضوعة على غير العملة الخضراء أيضاً في الولايات المتحدة، كما على عملات دولتين في القارة الأميركية، هي غير دستورية وتتناقض مع فصل الدين عن الدولة، بالإضافة إلى أنها تجرح مشاعرهم، وفق ما يقوله وكيلهم، مقيم الدعوى على وزارة الخزانة الأميركية.

المحاميMichael Newdow من مدينة ساكرامنتو، عاصمة ولاية كاليفورنيا، سبق وحاول مرتين الشيء نفسه في الماضي، وأيضاً إلغاء كلمتي Under God الملزم بلفظها من يقسم يمين الولاء الأميركي، المتضمن عبارة “أمة واحدة في ظل الله” فخسر المعارك كلها، لكنه عاند ولم يرفع راية الاستسلام.

بدلاً من الراية البيضاء، رفع دعوى جديدة أقامها هذه المرة في مدينة “أكرون” بولاية أوهايو، مستهدفاً إلغاء “بالله نؤمن” الممهورة منذ 1782 على أشهر عملة ورقية بالعالم، والتي نقشوها في 1864 على نقد معدني بقيمة 2 سنت من الدولار، طبقاً لما طالعت “العربية.نت” عنها، إضافة لمطالعتها عن الدعوى في مواقع عدد من وسائل الإعلام الأميركية، منها مجلة Time ومحطة “فوكس نيوز” التلفزيونية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن