مناقشة رسالة دكتوراه للباحث الفلسطيني غسان حرب حول دور البرامج الأجنبية في اغتراب الشباب

11292606_1140915962590932_423497810_n (1)

غزة / الوطن اليوم 

حصل الباحث الفلسطيني غسان ابراهيم حرب أمس في جمهورية مصر العربية علي درجة الدكتوراه تخصص الإعلام من جامعة عين شمس، وذلك عن رسالته بعنوان “دور البرامج الأجنبية المقدمة على الفضائيات العربية في الاغتراب الثقافي لدى الشباب الجامعي الفلسطيني”.

وقد تكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عاليه حبيب استاذ ورئيس قسم علم الاجتماع بكلية البنات جامعة عين شمس مشرفاً ورئيساً، والأستاذ الدكتور عبد الصبور استاذ وعميد كلية الاعلام بجامعة الازهر، والاستاذ الدكتور هبه شاهين استاذ بقسم علوم الاتصال والاعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس.

وقد أسفرت الرسالة عن عدة نتائج من أهمها: أن النسبة الأكبر من الشباب عينة الدراسة لديهم مستوى مرتفع من الاغتراب الثقافي الناتج عن مشاهدة البرامج الأجنبية، تلاه كُلاً من المستوى المتوسط والمنخفض.

وقدمت الرسالة عدة توصيات مهمة، من أهمها: الاهتمام بإجراء دراسات علمية تتعلق بالتعرف على دور الوسائل الإعلامية العربية في الاغتراب الثقافي لدى الشباب العربي عموماً.

بالإضافة إلى ضرورة إجراء مجموعة من الدراسات ذات العلاقة برجع الصدى لدى جمهور الشباب لمعرفة ردود الأفعال اتجاه ما يقدم لهم من مضامين إعلامية والاعتماد على نتائج تلك الدراسات لتعديل الرسائل الاتصالية الموجهة من قبل وسائل الإعلام العربية بما يتوافق مع احتياجات الجمهور المتلقي وما يتناسب مع القيم والمعايير الأخلاقية للمجتمع العربي والإسلامي.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن