من هم أول 12 مشتركاً في “فيس بوك”؟

الفيس بوك

نشر موقع “أراجيك” تقريرًا مطولًا عن أول 12 مستخدما لموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” ، مشيرًا إلى أن الموقع بدأ عام 2003 قبل أن يتحول إلى أكبر مواقع للتواصل الاجتماعي بعد ذلك بعدة أعوام، وأكثرها جذبًا للمستخدمين في العالم.

الموقع كان متاحًا في البداية لطلاب جامعة “هارفارد”، ليقوموا من خلاله بتبادل الصور فيما بينهم، قبل أن يمتد الاشتراك فيه بعد ذلك بعامين وتحديدًا في 2004 و2005 ليشمل بقية جامعات مدينة بوسطن وجامعة ستانفورد.

ومع نجاح “فيس بوك” اتسعت دائرة انتشاره لتضم أي طالب جامعي، ثم طلبة المدارس الثانوية، قبل أن يقرر القائمون عليه السماح بفتح حساب على الموقع بشكل عام، وفيما يلي أسماء أول 12 مستخدما قاموا بتسجيل أسمائهم في “فيس بوك”، حسبما أوضحهم موقع “أراجيك”، أخذًا في الاعتبار أن مارك زوكيربروج سيكون خارج القائمة لأنه بالطبع أول من أنشأ حسابًا على “فيس بوك”.

مارك زوكيربورج

يعتبر المؤسس الرئيسي لـ”فيس بوك”، ومن الطبيعى أنه أول شخص اشترك في الموقع، لكن الطريف أن عضويته تحمل رقم (4) وليس (1)، ولمارك عنوان (URL) خاص به على “فيس بوك”، يمكنك الوصول إليه إذا أضفت رقم 4 بعد عنوان الفيس بوك هكذا http://www.facebook.com/4)(وستجد أنه تم تحويلك إلى صفحته الشخصية.

والسبب في رقم 4 أن مارك قام بعمل 3 حسابات في البداية لإجراء اختبارات على الموقع، ومن المرجح أن تكون الحسابات الثلاثة الأولى حملت الأرقام من 1 إلى 3، إلا أنها غير موجودة الآن.

يشغل “مارك” الآن منصب الرئيس والمدير العام لشركة “فيس بوك”، ومازال يعمل حالياً على تطوير الشركة.

1- كريست هادجز

رفيق حجرة مارك زوكيربورج، ويعتبر ثاني المؤسسين، ودعا أصدقاءه من خارج جامعة هارفارد للانضمام لـ “فيس بوك”، وكان الناطق الرسمي باسم الموقع، ويحمل عضوية رقم (5).

أنشأ بعد ذلك موقع “جومو” لفهرسة وتقييم الجمعيات الخيرية، وهو أيضا رئيس تحرير مجلة “ذو نيو ريبوبليك” التي قام بشرائها عام 2012، وعضو في مجموعة “بيلدربورج”.

2- داستن موسكوفيتز

أحد مؤسسي “فيس بوك”، وكان زميل غرفة لـ “زوكيربورج”، ويحمل عضوية رقم (6)، كان يخطط هو وثلاثة من رفاقه لإنشاء موقع “فيس بوك”، ولكنه تركه لإنشاء صندوق استثماري متخصص في تمويل الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا الحديثة.

أسس شركة “أسانا” المتخصصة في برمجيات الحاسوب والهواتف الذكية، إضافة إلى إطلاقه مجلة “فليبورد”، وأسس مواقع اجتماعية مثل Path وVenm

3- آري هازيت

يعتبر أول “مشترك” في “فيس بوك” من غير المؤسسين، ويحمل عضوية رقم (7).

كان أحد أصدقاء “زوكيربورج” المقربين، وانضم “آري” إلى “فيس بوك” بدعوة من صديقه “ديفيد هامر”، طالب “هارفارد” الذي كان له تأثير واضح في البداية في نشر موقع “فيس بوك” بين الدارسين بالجامعة، رغم أنه هو نفسه لم ينضم للموقع إلا متأخرًا.

كان “آري” هو الذي اقترح على “زوكيربورج” فكرة التهنئة بأعياد الميلاد من خلال الموقع، ويقيم حالياً بإسرائيل، حيث تخير العيش كرجل دين، ويعمل الآن لصالح حركة الشباب اليهودي NOAM.

4- أندرو ماك كولام

هو من قام بتصميم أول لوجو لـ “فيس بوك” عندما كان اسمه “ذا فيس بوك”، التقى بـ “مارك زوكيربورج”، خلال دراسته لأنظمة التشغيل، وطلب منه تصميم اللوجو الخاص بالموقع الجديد، والانضمام له، ليحمل بذلك العضوية رقم (26)، ويعتقد أن باقي العضويات من 8 حتى 25، بعضها تم مسحه، والبعض الآخر ذهب لمهندسي الشركة.

التحق “ماكولوم” للدراسة بجامعة هارفارد، وعمل بشكل رئيسي على برنامج مشاركة الملفات، وانضم بعد ذلك لمنظمة “Flybridge” المتخصصة في إنشاء الشركات الخاصة، وهو الآن مستثمر في بعض المواقع مثل “jobspice”، ويعد اليوم أحد كبار المستثمرين.

5- كولين كيلي

كان “كولين” صديقاً مقربًا لـ”ديفيد هامر”، وهو الذي أقنعه بالانضمام إلى هذا الموقع، ليحمل عضوية رقم (27)، ويعمل حالياً كمحام في شركة ويندسور للمحاماة، وقد تمكن من كسب قضايا الزواج المثلي في مواجهة الولايات المتحدة.

6- مارك كاجانوفيتش

كان “كاجانوفيتش” من طلاب جامعة هارفارد، وزميل “مارك زوكيربورج”، وكان صديقه “ديفيد هامر” هو الذي أقنعه بالانضمام إلى “فيس بوك”، حيث يقول: “أتذكر أنه ألح على كي أفتح حسابا بالموقع، لأنني كنت بطيئا في فعل ذلك”، وحمل عضوية “فيس بوك” رقم (28).

تمكن “كاجانوفيتش” من الحصول على شهادة دكتوراة من جامعة “ستانفورد” سنة 2013، وأنشأ شركة تدعى SolveBio “سولفيبيو” وهى شركة إعلاميات متخصصة في تحليل المعطيات الصحية، ويعمل حالياً الرئيس التنفيذي لها.

7- أندريه بوروس

تاجر لندنى، يحمل عضوية رقم (29)، وهو شخص عادي، لا تربطه أي صله بـ “زوكيربورج”، عمل لدى شركة CapeView التجارية، وJ.P. Morgan ،ويعمل الآن لدى شركة Trafalgar في لندن.

8- مانويل أنطونيو أغيلار.. أو “تونو”

رقم العضوية الأصلية (30 )، وهو رفيق “زوكيربورج” في الغرفة، وكان يشاركه بعض حصص الرياضة، وهكذا سمع عن “فيس بوك” واشترك به.

يعيش اليوم في “جواتيمالا” حيث أسس شركة “Quetsol” المتخصصة في الطاقات المتجددة، ويشغل الآن منصب رئيس شركة “CASSA” للبناء.

9- زاك بيركو

كان عضوا في أخوية “ألفا ابسيلون بي” التي كان ينتمي لها مؤسس “فيس بوك”، ومنه علم بشأن موقع التواصل الاجتماعي الجديد، واشترك به على الفور، ليحمل بذلك العضوية رقم (31).

تخرج “بيركو” من جامعة “هارفارد” حيث درس الطب، وتخصص في الفحص بالأشعة، ويعمل حالياً في قسم الأشعة الخاص بمدينة “نيويورك”.

10- سوليو كويرفو

كان “سوليو” من طلاب جامعة هارفارد، وكان صديقا شخصيا لمؤسس “فيس بوك”، وبمجرد دعوة “مارك” له للانضمام إلى الموقع، قبل الدعوة واشترك على الفور.

11- كريس بوتنام

يعتبر أول مشترك في “فيس بوك” من خارج جامعة “هارفارد”، حيث درس بجامعة جورجيا الجنوبية، واشترك في الموقع بغرض القرصنة أو ما يسمى “الهاكر”.

قام هو واثنان من أصدقائه عام 2005 بتصميم برنامج يستهدف تخريب “فيس بوك”، معتمدين فيه على تقنية الاختراق “Cross-site scripting”، حيث يقوم البرنامج بتغيير شكل صفحات مستخدمي “فيس بوك” إلى شكل صفحات موقع “ماي سبيس”، وحذف تفاصيل ومعلومات المستخدمين.

واعتبرت الهجمة التي شنها “بوتنام” هي الأكبر في تاريخ الموقع، الأمر الذي جعل “زوكيربروج” يرسل له طلبا شخصيا بالانضمام لفريق عمل “فيس بوك”، فقام بإضافة تطبيق رفع الفيديو للموقع، كما عدل إمكانات رفع الصور به.

وبسبب إسهاماته وإضافاته للموقع خُلِدت ذكراه بـ “فيس بوك” بعد تركه العمل به، حيث أصبح “بوتنام” رمزًا في الدردشة والتعليقات يمكنك أن تراه بكتابة :putnam: !

12- مارسيل جورج لافاردت

يعتقد أنه هاكر مثل زميله كريس بوتنام، وذلك لأن الاشتراك في “فيس بوك” اقتصر في أول الأمر على جامعة هارفارد.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن