من هي وفود الفصائل التي ستتوجه للقاهرة؟

المصالحة الفلسطينية

مع اقتراب موعد اللقاء الوطني الشامل في العاصمة المصرية القاهرة، تستعد الفصائل الفلسطينية للتوجه حاملة معها الرؤى الخاصة بها حول كافة الملفات المتعلقة باتفاق القاهرة 2011.

كل فصيل حدد الوفد الذي سيتوجه به الى القاهرة تعرفت على الوفود وخرجت بالتقرير التالي:

حركة حماس

تلقى رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية اليوم الخميس، دعوة مصرية كريمة لمشاركة الحركة في جولة الحوار الوطني القادمة في القاهرة الشهر الجاري.

وأعرب هنية في تصريح صحفي صادر عن مكتبه، عن ترحيبه بالدعوة المصرية، موضحاً أنه سيتم إيفاد وفد رفيع المستوى من قيادة حركة حماس في الداخل والخارج للمشاركة في هذه الحوارات، دعماً لجهود وخطوات المصالحة والانتقال إلى الحوار الفلسطيني الشامل، ومعالجة كافة القضايا ذات الصلة، بحسب ما جاء على موقع حركة حماس.

حركة الجهاد الاسلامي

حركة الجهاد الإسلامي وعلى لسان القيادي فيها خضر حبيب، أكدت أن الحركة لم تتلق أي دعوة من جمهورية مصر العربية للمشاركة في الحوار الوطني بالقاهرة.

وقال: “إذا تم توجيه دعوة لحركة الجهاد الإسلامي، فسنشارك في الحوار”.

وفي السياق، أشار حبيب إلى أن وفد الحركة للقاهرة، سيكون من مستوياتها العليا.

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين على لسان عضو مكتبها السياسي كايد الغول، أن جمهورية مصر العربية، وجهت دعوة بشكل رسمي إلى الجبهة لحضور اجتماع الفصائل المقرر عقده يوم 21 تشرين الثاني/ نوفمبر بالقاهرة.

وأوضح الغول أن الجبهة قررت تلبية الدعوة بمُشاركة وفد من أعضاء المكتب السياسي في الداخل والخارج برئاسة الرفيق أبو أحمد فؤاد نائب الأمين العام للجبهة الشعبية.

الجبهة الديمقراطية

بدوره، توقع رمزي رباح عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، أن يتم توجيه الدعوات للفصائل بشكل رسمي خلال الـ 48 ساعة المقبلة، مبيناً أن المصريين مهتمين بهذا الاجتماع الشامل لإدارة الحوار في كافة الملفات وبشكل معمق، والتي تعتبر ملفات جدية لأنها تنطلق لوضع آليات كفيلة لتطبيق اتفاق المصالحة 2011.

وقال: “الملفات المطروحة لها أبعاد مباشرة لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة، لذلك فإن هذا الحوار قد دعونا نحن في الجبهة الديمقراطية لأن يكون على مستوى لجنة تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية”.

وحول وفد الجبهة الديمقراطية المتوجه إلى القاهرة، شدد رباح على ضرورة أن تكون الوفود المشاركة هي من المستوى القيادي الأول للجميع، نظراً لأهمية الحوار بما يمكن أن ينتج عنه، منوها إلى أن القضايا المدرجة تحتاج إلى صلاحيات ومسؤولية وطنية وتغليب المصلحة العامة بقرارات ملزمة للجميع.

وقال: “الجبهة الديمقراطية، ستذهب بالمستوى القيادي الأول، ونأمل أن توجه الدعوة للجنة تفعيل الإطار الموقت الذي يضم بتشكيله الأمناء العامين، ويترأسه الرئيس محمود عباس والشخصيات المستقلة”.

حزب الشعب

حزب الشعب الفلسطيني على لسان أمينه العام بسام الصالحي، أكد الحزب تلقي دعوة رسمية من جمهورية مصر العربية للمشاركة في الحوار الوطني بالقاهرة، موضحا ًأن حزبه سيشارك فيه.

وقال: “الحزب سيطرح موقفه في كافة القضايا، سواء في آليات تطبيق اتفاق 2011 أو في التعاطي مع القضايا الأخرى، ووفد الحزب سيكون برئاستي، كما سيضم شخصيات من الضفة وقطاع غزة”.

وأضاف: “المهم أن يخرج اتفاق القاهرة بتعزيز فعلي لإنهاء الانقسام، وبما يضمن عدم الانتكاس والتقدم في قضايا مسار البحث بشكل رئيسي”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن