مواصفات الخيل العربي الأصيل.. “استمتع برياضة الملوك والأمراء”

الخيول

الحصان العربي من الخيول التي تتمتع بأعلى درجات الأصالة والجمال الخارجي، كما أن روعة تناسق جذعه تجعله وكأنه خلق خصيصاً ليركبه الفارس.

مواصفات الخيول العربية الأصيلة وروعتها جعلتها موضع اهتمام عالمي، فقد كتب عنها الأوروبيون خلال القرن التاسع عشر، ولعل أشهر من كتب عن الخيول العربية هو المستكشف الإيطالي كارلو جوارماني. كتاب «خمسة» لجوارماني جعل كل من ملك فرنسا وإيطاليا الطلب منه انتقاء وشراء أفضل الخيول العربية.

صفات الحصان العربي الأصيل

يتمتع الحصان العربي ببنية قوية ومتكاملة وإن كانت تختلف باختلاف المناطق التي ينشأ فيها. تتميز الخيول العربية برأسها المميز وذيلها المرتفع وهي من الخيول التي يسهل التعرف عليها.

يتراوح ارتفاع الحصان العربي الأصيل من ١٥٠ إلى ١٦٠ سم بمعدل ١٥٥ سم، لكن يمكن أحيانا العثور على أحصنة عربية أصيلة لا يتجاوز ارتفاعه الـ١٤٥ سم. لونه رمادي أو أشهب أو بني أو أسمر أو أشقر أو أسود.

تمتاز بصغر الرأس وهي من الأمور الهامة جداً عند اختيار الحصان لأن عليها يتوقف معرفة مدى أصالته وهمته. الرأس صغير الحجم جميل التكوين وناعم الجلد وخال من الوبر وقليل لحم الخد.الرأس والوجه

أفضل أشكال الرؤوس هي التي تكون على شكل هرم وتكون قمته الى أسفل وقاعدته إلى أعلى مع جبهة عريضة تزينها غرة (المساحة البيضاء) في وسطها. العينان واسعتان كبيرتان بعيدتان عن الأذنين وينسدل عليها شعر الناصية ليقيها من حرارة الشمس.

مخطم (مقدم الأنف والفم) الحصان العربي الأصيل دقيق، أنفه مستقيم والمنخران واسعان مستديران يساعدان الحصان على استنشاق أكبر كمية ممكن من الهواء خلال العدو. عضلات الخد بارزة والمسافة بين الفكين عريضة نسبياً أما الفم فواسع الشدقين.

تجدر الإشارة هنا إلى أن رأس الأنثى أصغر بشكل طفيف من رأس الذكر.

الأذنان منتصبتان حساستان وسريعتا الحركة، وهذه النقطة هامة جداً لأن الانتصاب دليل على نشاط الحصان، بينما استرخاء الأذنين يدل على أن همته قليلة. أذن الأنثى عادة أطول بشكل طفيف من أذني الذكر.

جذع الحصان

جذع الحصان الأصيل يختلف عن سائر خيول العالم، وهي سبب قوته وسرعته وصبره. فالمنطقة الممتدة ما بين الظهر والعنق والتي تسمى الكاهل دقيقة في الجزء العلوي.

أما الظهر فهو قصير وعريض وكأنه خصص ليركبه الفارس. عدد فقرات عموده الفقري تقل فقرة واحدة عن سائر خيول العالم، أما الصدر فهو واسع وهو مؤشر على كبر حجم الرئتين.

عند اختيار الحصان يجب الحرص على أن يكون الظهر قوياً وقصيراً ومستقيماً ومنحرفاً قليلاً من الخلف إلى الأمام، ضخامة الصدر ضرورية جداً أيضا؛ لأنها كما قلنا تدل على حجم الرئتين وأهميتها تكمن في تمكين الحصان من التنفس بسهولة وقطع مسافات طويلة بلا تعب أو إرهاق.

يغطي الحصان العربي شعر لامع وبراق وشديد النعومة ويقل عدد فقرات الذيل عن باقي خيول العالم بفقرتين وهو مرتفع ويميل جانبياً عند العدو. من المميزات أيضا غزارة التعرق والتي تساعده على تعديل حرارة جسمه، وبالتالي المحافظة على الزخم والسرعة من دون تعب.

القوائم

الأطراف متينة وبارزة الأوتار أما الحوافر فهي دائرية الشكل وصلبة وشديدة المقاومة. يتمتع الحصان العربي بقوائم ذات عضلات قوية خالية من الزوائد القرنية بشكل عام وتتصل بالكتفين المائلين إلى الأمام.

يتصل بالقوائم العضذ الذي يساعد الحصان على الركض بسرعة. يفضل أن يكون الساعد قصيرا ومستقيما وبارز الأوتار أما الساقان فيجب أن تكون مستقيمة دون انحراف.

سمات أخرى للحصان العربي

لياقة عالية جدا: الحصان العربي لا يمرض كثيرا كما أنه يشفى بسرعة من الجروح والكسور.

الصبر: يملك قدرة مهولة على التحمل مهما كانت الظروف.

الشجاعة: يملك شجاعة فطرية تمكنه من الثبات وهو لا يتأثر إطلاقا بكل ما يحدث حوله ولو كان في ميدان المعارك. يحافظ على هدوئه بشكل كبير ولا يخاف الحيوانات المفترسة بشكل عام خصوصا النمور والأسود.

الذكاء والوفاء: من الخيول الذكية جداً والتي تتمتع بذاكرة قوية جداً، وفية لاصحابها وحساسة جداً.

الخصوبة: الخيول العربية عالية الخصوبة وحتى إن التقدم بالسن لا يقلل من خصوبته ولا يؤثر على قدرته على التناسل.

عدم الشراهة: يكتفي بكميات قليلة من الطعام وذلك لأن أمعاء الحصان العربي أصغر من بقية الخيول.

حبه للموسيقى: يعشق الحصان العربي الأصيل الموسيقى وهو يتجاوب معها بخطوات من حوافره التي تجدها تتبع اللحن بشكل مثير للغاية.

سلالات الحصان العربي

هناك ٥ فصائل للخيول العربية وهي الكحيلان والصقلاوية والعبيان والشويمات وأم عرقوب. لكن هذا التصنيف تبدل مع نهاية القرن التاسع عشر وتم تقسيم سلالات الخيول العربية إلى ٣ أنواع رئيسية يدخل ضمنها ٢٠ فصيلة رئيسية والتي تتفرع بدورها إلى ٢٤٠ فصيلة فرعية.

الأنواع الرئيسية وصفاتها

الكحيلان

من أفضل الخيول المخصصة للركوب وهي بشكل عام تتمتع بملامح ذكورية خلابة، فحتى النساء تمتلك هذه النوعية من الملامح. تتميز بحجمها الكبير نسبيا وعضلاتها الضخمة وهي بنية اللون بشكل عام.

الصقلاوي

تستخدم هذه النوعية من الخيول في الاحتفالات والمهرجانات والاستعراضات وذلك بسبب جمالها وملامحها الانثوية. أي أن ملامح الصقلاوي هي النقيض تماما للكحيلان. جبهة الصقلاوي عريضة مع تقعر واضح في جانبي الأنف وهو أقل حجما من الكحيلان.

المعنكي

الخيول هذه تستخدم في السباقات وتمتاز بطول عنقها ورأسها. من الخيول التي تتمتع بجسم ضخم وخشونة المنخارين. عيونه صغيرة مقارنة بعيون الخيول العربية كما أنه يختلف عنها بكثرة الزوايا في وجهه.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن