موغيريني: الاتحاد الأوروبي حذر ترمب من نقل السفارة للقدس

فيديريكا موغيريني

كشفت المفوضية الأوروبية أن جميع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي الـ 28 حذروا الإدارة الأميركية من مغبة نقل سفارتها في الكيان الإسرائيلي من “تل أبيب” إلى القدس.

وجاء التحذير -وفق صحيفة إندبندنت البريطانية- خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد مع نظيرهم الأميركي ريكس تيلرسون، قبل يوم من إعلان الرئيس دونالد ترمب قراره الاعتراف بالقدس “عاصمة لإسرائيل” أول أمس الأربعاء.

وقالت مسؤولة الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد فيديريكا موغيريني -في مؤتمر صحفي أمس الخميس بالعاصمة البلجيكية بروكسل- إن قرار ترمب “ينطوي على إمكانية إعادتنا إلى الوراء حتى إلى أوقات أكثر قتامة من تلك التي نعيشها الآن”.

وأضافت أنها بحثت مع تيلرسون أثناء زيارته بروكسل أمس، قائلة “أبلغته بوضوح عدم اتفاقنا مع هذا القرار مثلما فعل كل وزراء خارجية دول الاتحاد الـ 28 الذين التقوه معي في نفس اليوم”.

يذكر أن تيلرسون قال أمس إن “قرار ترمب اعتراف بالواقع وإقرار لما هو عليه الحال”. وكان ترمب أعلن في خطاب متلفز من البيت الأبيض مساء الأربعاء الاعتراف بالقدس “عاصمة لإسرائيل”، وقال إنه وجه أوامره للبدء بنقل السفارة الأميركية إليها.

وفي مؤتمرها الصحفي، أكدت موغيريني أن “الاتحاد الأوروبي له موقف واضح وموحد. فنحن نعتقد أن الحل الواقعي الوحيد لـ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني يقوم على (وجود) دولتين عاصمة كليهما القدس”.

واستطردت قائلة إن إعلان ترمب بشأن القدس “له تأثير محتمل يبعث على القلق الشديد، وذو سياق بالغ الهشاشة. ثم إن الإعلان ينطوي على إمكانية إرجاعنا إلى أوقات أحلك من التي نعيشها الآن”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن