نائب أمريكي: هؤلاء العرب هم المستفيدون من إدارة ترامب

نائب أمريكي: هؤلاء العرب هم المستفيدون من إدارة ترامب

الوطن اليوم – وكالات: نشر موقع “ذا هيل” الأمريكي مقالا للنائب الأمريكي كيري كونولي يستعرض فيها سلوك وزير خارجية بلاده، وخطابه في الجامعة الأمريكية في القاهرة الأسبوع الماضي.

وقال في المقال: “تشكل تصريحات وزير الخارجية مايك بومبيو في القاهرة الأسبوع الماضي واحدة من أكثر العروض فظاظة لوزير خارجية في الذاكرة الحديثة. حثنا الوزير على “الاعتراف بالحقيقة” من خلال إدانة سياسات الإدارة الأمريكية السابقة في الشرق الأوسط في عهد الرئيس باراك أوباما وقدم ضمانات الآن، بأنه تحت إدارة ترامب، يمكنك مرة أخرى الاعتماد على أمريكا باعتبارها “قوة للخير في الشرق الأوسط”. متسائلا: “ماذا كان يعني؟”.

وأضاف أنه “يمكنك الاعتماد علينا، إذا كنت ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان (MBS) يأمر بالقتل الوحشي وتقطيع أوصال الصحفي المقيم في الولايات المتحدة والمشهور عالميا جمال خاشقجي. وعلى الرغم من تقييم الاستخبارات الأمريكية بأن ولي العهد السعودي أمر باغتيال خاشقجي، فقد سمح الرئيس ترامب لولي العهد بالتهرب من العدالة. هذا الأسبوع، قال الوزير بومبيو إن الإدارة تتوقع من السعودية أن تحاسب “كل شخص” مسؤول عن مقتل خاشقجي، بينما ابتسم إلى جانب كبير مهندسي مخطط الاغتيال”.

وتابع: “يمكنك الاعتماد علينا، إذا كنت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تشن حملة قمع غير مسبوقة على المنشقين، وترتكب عددا لا يحصى من انتهاكات حقوق الإنسان باسم القضاء على الإرهاب. على الرغم من توجيه السيسي لقواته الأمنية لجزع أكثر من 800 متظاهر في واحدة من أكثر عمليات القتل الجماعي دموية في العصر الحديث، منح الرئيس ترامب الجنرال السيسي زيارة رسمية للبيت الأبيض، وأشاد به على قيامه “بعمل رائع في غاية الأهمية”. وفي هذا الأسبوع، أشاد الوزير بومبيو بجهود السيسي لتعزيز الحرية الدينية، في حين تواصل حكومته النظر في الاتجاه الآخر عندما يقع العنف ضد الأقليات الدينية، وخاصة المسيحيين الأقباط”.

وقال أيضا: “يمكنك الاعتماد علينا، إذا كنت روسيا وإيران، حيث تتنافس على النفوذ في سوريا وتدعم النظام القاتل للرئيس السوري بشار الأسد”.

وأوضح: “أعلن الرئيس ترامب بشكل مفاجئ في كانون الأول/ديسمبر، أنه يأمر بالانسحاب الفوري للقوات الأمريكية، متخليا عن حلفائنا في التحالف ضد داعش”.

وقال على الجهة الأخرى: “لكن، لا يمكنك الاعتماد على هذه الإدارة إذا كنت لجين الهذلول، وهي ناشطة سعودية في مجال حقوق الإنسان تم سجنها وتعذيبها بعد الدعوة إلى رفع الحظر على قيادة النساء”.

وأضاف: “لا يمكنك الاعتماد على هذه الإدارة إذا كنت علاء عبد الفتاح، وهو صحفي مصري تم اعتقاله بسبب كتاباته عن انتهاكات حقوق الإنسان من قبل الشرطة وقوات الأمن”.

وأردف: “لا يمكنك الاعتماد على هذه الإدارة إذا كنت من السكان الأكراد في قرية في شمال سوريا، أو أصوات أخرى تعتمد على أمريكا للوقوف على مبدأ، خاصة عندما يكون ذلك صعبا”.

وأضاف: “لهذا السبب يتعين على الكونغرس أن يدافع عن القيم الأمريكية، حيث تراجعت إدارة ترامب في ذلك. وفي كانون الأول/ديسمبر، أقر مجلس الشيوخ بالإجماع قرارا يلوم ولي العهد السعودي على مقتل جمال خاشقجي، ويصر على أن المملكة العربية السعودية تتحمل المسؤولية عن أي شخص مسؤول عن وفاته”

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن