نائب محمد ضيف في القاهرة.. ماذا يدور في كواليس الاجتماعات الأمنية؟

حماس الاسرى

أكدت مصادر فلسطينية متطابقة، اليوم السبت، أن الوفد الأمني الذي غادر قطاع غزة يوم الثلاثاء الماضي، متوجها الى العاصمة المصرية، يضم مروان عيسى نائب “محمد ضيف” وقائد كتائب القسام في قطاع غزة والذي جاء خلفا للشهيد أحمد الجعبري الذي اغتالته إسرائيل في نوفمبر/ تشرين ثاني 2012.

وقالت المصادر أن عيسى الذي يُعد من أخطر المطلوبين لدى قوات الاحتلال الإسرائيلي، يشارك في الاجتماعات التي تجري في القاهرة بين الوفد الأمني من حركة حماس برئاسة مدير قوى الأمن توفيق أبو نعيم، والمسؤولين عن الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات المصرية.

ووفقا لتلك المصادر فإن الاجتماعات تبحث في قضايا تتعلق بالملف الأمني على الحدود بين قطاع غزة ومصر، بالإضافة إلى ملف المطلوبين الفلسطينيين لجهاز المخابرات المصرية التي تتهمهم القاهرة بالتورط في أحداث وقعت داخل مصر وهو دأبت حركة حماس على نفي اية علاقة بها.

وبحسب تلك المصادر، فإن الاشخاص الذين تطالب مصر بتسليمهم هم من نشطاء كتائب القسام ومن تنظيم جيش الإسلام في غزة، وبعض السلفيين الجهاديين الذين لهم علاقة بتنظيم داعش والجماعات التكفيرية في سيناء. مشيرةً إلى أن الوفد الأمني بحث قضية كل فرد من القائمة التي تطلبها مصر لإنهاء ملفاتهم دون تسليمهم.

ورجحت تلك المصادر أن يخرج الوفد بتوافق مع ضباط المخابرات المصرية بشأن القضايا المتعلقة بملف المطلوبين وكذلك قضية ضبط الحدود ومنع عمليات التسلل من وإلى غزة عبر الأنفاق، ووضع خطة طوارئ مشتركة لمواجهة وزيادة التنسيق الأمني المشترك للحفاظ على الحدود ومحاربة التنظيمات الإرهابية في سيناء.

وحول إمكانية بحث الملف الخاص بإجراء صفقة تبادل للاسرى مع الاحتلال الإسرائيلي، قالت المصادر انه حتى اللحظة لم يتم بحث هذا الملف وأن حماس لديها شروط لإحداث اختراق في هذه القضية.

وكانت مصادر مصرية تحدثت لوسائل إعلام مختلفة عن أن المسؤولين المصريين طلبوا من وفد حماس فتح ملف الأسرى الإسرائيليين لدى الحركة والتباحث بشأنه.

ونقلت صحيفة “العربي الجديد” عن تلك المصادر قولها ان هذه الخطوة ربما جاءت بطلب إسرائيلي.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن