ناصر / فتح باب الترشح للانتخابات المحلية بدءاً من اليوم وحتى 10 أيام

حنا ناصر
حنا ناصر

أعلن رئيس لجنة الانتخابات المركزية في فلسطين حنا ناصر عن بدء الترشح لخوض الانتخابات المحلية المزمع إجراؤها في الثامن من أكتوبر القادم، في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال ناصر في مؤتمر صحفي عقده برام الله، اليوم الثلاثاء، بحضور رسمي وفصائلي، اليوم تبدأ المرحلة الثانية، وهي عملية الترشيح  وستكون بدءاً من اليوم  16/8 حتى 10 أيام، أي حتى 25/8 وسيتم الإعلان عن كافة القوائم في الـ 29/8، مشدداً على أنه يجب أن تكون الأوراق المقدمة للجنة الانتخابات متكاملة وصحيحة.

وأكد على انتهاء المرحلة الأولى من العملية الانتخابية، وهي التسجيل، مشيرًا إلى الانتهاء من التعامل مع سجل الناخبين البالغ مليوني ناخب مسجل فوق 18 عاما في 416 هيئة محلية.

واعتبر  إجراء عملية الانتخابات في الضفة الغربية وقطاع غزة على حد سواء بنفس الآليات والطرق، بمثابة الاختراق الأول لإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة.

ولفت الي بعد الترشيح ندرس الترشيحات خلال 3 أيام، وبعدها ننشر السجل في الهيئات وهي 416 هيئة في الضفة الغربية وقطاع غزة، وإذا حصل أي طعون سنقوم بمراجعتها وإذا لم نقم بتصويب الطعون، باستطاعة المواطنين التوجه للطعن في محكمة البداية وهي من ستفصل بين المواطنين واللجنة”.

وأضاف بعد ذلك نقوم بالتحضير للانتخابات، وأي قائمة أو عضو يريد الانسحاب باستطاعته ذلك، قبل الرابع والعشرين من أيلول، وهو اليوم النهائي لعملية الانسحاب، ومنذ ذلك الوقت تبدأ الدعاية الانتخابية”.

وحول ميثاق الشرف بين الفصائل ولجنة الانتخابات، قال ناصر: “في الدعاية الانتخابية عملنا مع الفصائل على ميثاق شرف وهو لا يختلف عن القانون، ولكن أهمية ميثاق الشرف ينطلق من الأشخاص أنفسهم، ومطلوب من الأشخاص عدم الحديث في المساجد والكنائس وعدم استخدام السلاح”.

وأكد على أن نجاح الانتخابات يتوقف بشكل كبير على تعامل الفصائل والقوائم بين بعضها، مشيرًا إلى أنه سيتوجه إلى غزة اليوم من أجل التأكد أن هذه الوثيقة سيتم الالتزام بها بكل التفاصيل.

وتمنى ناصر على الإعلام عدم كتابة الأمور السلبية حول الانتخابات، مشدداً على أن الانتخابات مهمة للشعب الفلسطيني، خصوصًا وأنها ستجرى في الضفة وغزة بنفس التوجيهات والتوقيت.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن