نتنياهو: السعودية سمحت باستخدام أجوائها للوصول إلى تل أبيب

السعودية

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن السعودية منحت شركة طيران الهند (إير إنديا) الإذن للطيران فوق أراضيها عبر مسارات جديدة من وإلى تل أبيب.

وأدلى نتنياهو بهذا الإعلان خلال حديث مقتضب لمراسلين إسرائيليين في واشنطن، بعد اجتماعه مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وفق ما نشرت وكالة “رويترز”، الثلاثاء.

وسيكون رفع الحظر على استخدام المجال الجوي المفروض منذ 70 عاماً مؤشراً فيما يبدو إلى انفراج في العلاقات بين “إسرائيل” والمملكة. والبلدان حليفان للولايات المتحدة، ويتشاركان في القلق إزاء النفوذ الإيراني بالمنطقة.

وفي الشهر الماضي أعلنت شركة طيران الهند أنها تعتزم البدء في تسيير ثلاث رحلات أسبوعياً إلى تل أبيب عبر الأراضي السعودية، لكن الهيئة العامة للطيران المدني بالرياض قالت في ذلك الوقت إنها لم تمنح أي إذن لطيران الهند.

وتنظم شركة طيران العال الإسرائيلية أربع رحلات أسبوعياً إلى مومباي لكنها تستغرق سبع ساعات؛ لأنها تأخذ مساراً جنوبياً صوب إثيوبيا، ثم شرقاً تجاه الهند لتفادي المجال الجوي السعودي.

وتقول وسائل الإعلام الإسرائيلية إن المسارات الجديدة فوق الأراضي السعودية قد تقلص مدة السفر بما يزيد على ساعتين.

وجدير بالذكر أن حكومة الاحتلال تعلّق آمالاً كبيرة وغير محدودة على علاقتها التي تتطور يومياً مع السعودية، وتدفع بكل ثقلها في اتجاه أن يكون للرياض دور أساسي وتاريخي في فتح الباب أمام تطبيع علاقات “إسرائيل” مع بقية الدول العربية، عبر أرض المملكة وبحرها وجوها.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن