نتنياهو: مبادرة السلام العربية لم تعد ملائمة

نتياهو

رام الله / الوطن اليوم

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن مبادرة السلام العربية التي أطلقت قبل ثلاثة عشر عاما لم تعد تتلاءم والتطورات في المنطقة.

وأضاف نتنياهو في إيجاز للصحفيين الليلة الماضية أنه يدعم فكرة حشد دعم دول عربية لدفع عملية التسوية والأمن الإقليمي، مبينا أنه يدرس هذه الفكرة منذ فترة، لا سيما على خلفية التطورات التي تشهدها المنطقة.

واشار إلى أن القلق الذي تشعر به “إسرائيل” ودول الخليج حيال البرنامج النووي الإيراني والنشاط العدائي الإيراني في المنطقة يكمن في طياته احتمالات للتعاون فيما بينها”.

ومبادرة السلام العربية أطلقها ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز تهدف لإنشاء دولة فلسطينية معترف بها دوليًا على حدود 1967 وعودة اللاجئين وانسحاب من هضبة الجولان المحتلة، مقابل اعتراف وتطبيع العلاقات بين الدول العربية مع “إسرائيل”، وكانت في عام 2002. وقد تم الإعلان عن المبادرة في القمة العربية في بيروت.

وحول احتمال استئناف المفاوضات مع الجانب الفلسطيني قال نتنياهو إن هناك طرقا لاتخاذ خطوات لبناء الثقة بغية إطلاق المفاوضات مجددا، معربا عن اعتقاده بأن الأسرة الدولية وخاصة دول الاتحاد الاوروبي ستدعم فكرة مواصلة الاستيطان في الأماكن التي ستبقى تحت سيطرة إسرائيلية في إطار أي اتفاق.

وشدد على أن اتفاقا طويل الأمد يجب أن يضمن إبقاء السيطرة الأمنية بيد “إسرائيل”.

وأشار إلى أنه تحدث هاتفيا قبل يومين مع أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون وأعرب له عن استيائه من محاولات جهات دولية المساس بجنود جيش الاحتلال ومقاضاتهم في محكمة الجنايات الدولية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن