نتنياهو ووزراء حكومته يشنون هجوما على تظاهرة ضد قانون القومية

نتنياهو ووزراء حكومته يشنون هجوما على تظاهرة ضد قانون القومية

شن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وعدد من وزراء حكومته، هجوما عنيفا على تظاهرة نظمتها لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل المحتل، مساء أمس السبت، ضد قانون “القومية”.

وقال نتنياهو في ساعة متأخرة الليلة الماضية على صفحته في فيسبوك، “لا توجد شهادة أفضل من هذه على ضرورة قانون القومية، سنواصل رفع علم إسرائيل وغناء “هتكفا” (النشيد الوطني الإسرائيلي- الأمل) بكل فخر”.

ونظمت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية تظاهرة ضخمة شارك فيها عشرات الآلاف في ميدان رابين في مدينة “تل أبيب” ضد قانون العودة الذي أقره الكنيست الإسرائيلي قبل ثلاثة أسابيع.

ونقلت القناة الثانية العبرية عن وزيرة الثقافة ميري ريغيف قولها “إن اليسار وعرب إسرائيل يفضلون الألوان الأحمر والأخضر والأبيض والأسود (ألوان العلم الفلسطيني) على اللون الأزرق والأبيض (العلم الإسرائيلي)، هذا هو الفرق بين دولة لكل مواطنيها، والدولة القومية للشعب اليهودي” حسب وصفها.

وهاجم وزير المواصلات والمخابرات يسرائيل كاتس المتظاهرين، وقال “أعلام فلسطين ترفرف الليلة (الماضية) في ميدان رابين بتل أبيب، في تظاهرة ضد قانون القومية.. وأحمد الطيبي وأيمن عودة (أعضاء كنيست عرب) يتظاهرون ضد الوطن القومي لليهود لصالح الوطني القومي العربي-الفلسطيني”.

وأضاف كاتس “قانون القومية لا يزعج الطيبي وعودة، ما يزعجهم هو وجود دولة إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية” حسب ادعائه.

أما وزير البيئة زئيف إلكين، أحد المبادرين لسن القانون قال وفق القناة الثانية، “عندما يعارض الطيبي وحنين زعبي قانون القومية مع المتظاهرين ومع الأعلام الفلسطينية وهتافات “بالروح بالدم نفديك يا فلسطين، أدرك لماذا نقوم بذلك (سن القانون)”.

وأردف “هم حقا يعارضون بكل قوتهم الصهيونية وحقيقة أن إسرائيل دولة الشعب اليهودي، التي أقيمت من قبل الأمم المتحدة على هذا الأساس”.

كما هاجم عضو الكنيست عن الليكود أورن حازان التظاهرة، متهما المشاركين فيها بالتحريض ضد إسرائيل.

وقال “لقد تم احتلال تل أبيب من قبل العدو، والأعلام الفلسطينية ترفرف فيها.. ومن لا يزال يظن أن القانون ليس ضروريا، تكفيه نظرة إلى الميدان الذي ينضح كراهية ليحصل على الإجابة”، مضيفاً أن “رفع العلم الفلسطيني هو مساس بسيادة إسرائيل وتحريض خطير ضدها”.

إيلي دايان نائب وزير الدفاع هاجم المتظاهرين، ووصفهم بالراديكاليين.

وقال “اليسار الإسرائيلي يثبت أن كل شيء مرتبط بمحاولات إسقاط الحكومة، من خلال التعاون مع الوطنية العربية الراديكالية التي ترفرف بالعلم الفلسطيني، وتصف جنود الجيش بأنهم قتلة، ودولة إسرائيل بأنهه دولة فصل عنصري”.

وشارك في التظاهرة، أعضاء عرب في الكنيست، ومسؤولون في لجنة المتابعة العربية العليا، والبلديات المحلية، ومتضامنون يهود يساريون.

ويعترف قانون القومية الذي أقر في 10 يوليو/تموز الماضي، بيهودية الدولة، ونص على أن “الحق في ممارسة تقرير المصير الوطني في الدولة الإسرائيلية، هو حصري للشعب اليهودي”.

وينص أيضًا على “خفض مستوى اللغة العربية أيضا من لغة رسمية إلى لغة ذات (وضع خاص)”، كما ينص على تشجيع الاستيطان والعمل على ترسيخه.

وتظاهر عشرات الآلاف من الطائفة الدرزية ومن اليهود الرافضين لقانون القومية الأسبوع الماضي ضد قانون “القومية” أيضا.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن