نتنياهو يدلي بشهادته حول الحرب أمام لجنة تحقيق الكنيست

نتنياهو

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية مساء الاثنين عن تقديم رئيس الوزراء الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو” لشهادته حول حرب غزة مؤخرًا” وذلك خلف الأبواب المغلقة وأمام لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست بعد أن بدأت اللجنة بتحقيقاتها.

وقالت الصحيفة إن اللجنة ستبدأ قريباً باستجواب قادة الجيش والأمن بالإضافة للساسة الإسرائيليين حول تسلسل حرب غزة وطرق اتخاذ القرار حيث ستوكل هذه المهمة للجنة المنبثقة عن لجنة الخارجية والأمن برئاسة رئيس اللجنة “زئيف الكين”.

وبحسب توزيع الأدوار فستقوم اللجنة الثنائية المختصة بشئون الاستخبارات بفحص عمل الاستخبارات والاستعدادات التي نفذت بناء على توصيات الاستخبارات لأعضاء الكابينت وذلك برئاسة عضو الكنيست “يريف ليفين”.

كما ستحقق اللجنة في استعدادات الجيش لهذه الحرب وبخاصة فيما يتعلق بمسألة الأنفاق، في حين ستحقق لجنة بناء قوة الجيش إلى أي حد من الضروري التزود أكثر بناقلات الجند الحديثة من طراز “نمر” ودبابات أخرى.

في حين سيتم التحقيق في المسائل الاستراتيجية المرتبطة بالحرب عبر عدة لجان مشتركة تسمى “المنتدى” ويقف على رأسها رئيس لجنة الخارجية والأمن “زئيف الكين”، والتي ستعنى بالتحقيق مع المستويات السياسية وعلى رأسهم رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامن نتنياهو” الذي قدم شهادته الآلية أمامها حول الحرب قبل أيام.

وقالت الصحيفة إن اللجان المشتركة بدأت عملها قبل بدء سريان وقف إطلاق النار وستواصل عملها دون ارتباط بإجازة الكنيست حيث سيمثل أمامها غدا مستشار الأمن القومي “يوسي كوهين” ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية ” افيف كوخافي” ، في حين سيمثل باقي قادة الأمن والمستوى السياسي أمامها فيما بعد بما في ذلك رئيس الأركان “بيني غانتس” وآخرين .

وتنوي اللجان المشتركة إصدار نتائج أولية لتحقيقاتها خلال شهر كانون الثاني/يناير من العام القادم 2015 وذلك مع الانتهاء من جولات مناقشة الميزانية للعام القادم، حيث رأى رؤساء اللجان أن مداولات الميزانية ستساهم في استكمال التحقيقات حول نتائج وعبر الحرب.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن